ويتمثل هذا المنهج التاريخي في تحقيب الشعر العربي فنيا من خلال التوقف عند التيار الإحيائي و مدرسة الديوان وجماعة أبولو و تيار الرابطة القلمية ، و ربط هذه التيارات بالظروف التاريخية والاجتماعية التي كانت وراء نشأتها .
" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."
"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..
أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..
"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم
-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا
نموذج تحليل قولة مقتطفة من المؤلف النقدي ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المجاطي
ويتمثل هذا المنهج التاريخي في تحقيب الشعر العربي فنيا من خلال التوقف عند التيار الإحيائي و مدرسة الديوان وجماعة أبولو و تيار الرابطة القلمية ، و ربط هذه التيارات بالظروف التاريخية والاجتماعية التي كانت وراء نشأتها .
المشاركات الشائعة
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
*مستويات اللغة : ـ لغة التمرد والغضب: وهي لغة "سعيد مهران" وهي تعكس الغربة التي يعاني منها في الواقع الاجتماعي الذي ماتت فيه ...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية . * خطو...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية – - النص النظري "...
-
الحل تمرين نماذج إمتحانات « الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 2010 في اللغة العربية 1 الإمتحان الوطني الموحد للب...
-
نماذج تقويمية لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي - فرض محروس رقم : 04 الدورة الثانية 2012 – الفئة المستهدفة : ...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
مشاركة مميزة
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...
المشاركات الشائعة
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي - المرجع : الرائد في اللغة العربية ...
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة غرفة الشاعر "لعلي محمود طه نموذجا - *النموذج الأول : في سياق التحولات ا...
المشاركات الشائعة
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
*مستويات اللغة : ـ لغة التمرد والغضب: وهي لغة "سعيد مهران" وهي تعكس الغربة التي يعاني منها في الواقع الاجتماعي الذي ماتت فيه ...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية . * خطو...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية – - النص النظري "...
-
الحل تمرين نماذج إمتحانات « الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 2010 في اللغة العربية 1 الإمتحان الوطني الموحد للب...
-
نماذج تقويمية لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي - فرض محروس رقم : 04 الدورة الثانية 2012 – الفئة المستهدفة : ...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق