" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

الدرس اللغوي " الخبر و الإنشاء " جذع علمي..

- المرجع : الرائد في اللغة العربية                 -  أستاذ اللغة العربية : عزيز سشا                   -  الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي
-الكفايات المستهدفة :
*الكفاية التواصلية : القدرة على الإلمام بالأساليب الخبرية و الإنشائية ، و التواصل مع النصوص الأدبية.
*الكفاية المنهجية : توظيف الأساليب الخبرية و الإنشائية و التمكن من بعض أدوات دراسة النصوص و ربطها بالاستعمال الوظيفي الكتابي و الشفهي.
*الكفاية الثقافية : تعرف مختلف الأساليب و القواعد العربية و إثراء الرصيد اللغوي لدى المتعلم
- خطوات الدرس :
-التمهيد : تقييم للمكتسبات السابقة  :  كتابة الهمزة  ،  التاء  ،  علامات الترقيم .
1 - أمثلة الانطلاق  :
أ‌- المجموعة الأولى
1- تلقب أوروبا بالقارة العجوز .
2- أصبح العالم اليوم عبارة عن قرية صغيرة بفعل العولمة .
3- كان الجاحط مطبوعا على الفكاهة، سريع الجواب والنكتة .
ب‌- المجموعة الثانية
1- قال حكيم لابنه : "يابني تعلم حسن الإستماع، كما تتعلم حسن الحديث"
2- لا تصاحب الأشرار، فإن طبعك يسرق من طبعهم .
3- ما أروع ركوب الخيل .
4- ماهو رأي الشارع في غزو العراق ؟
5- نعم الرجل الشجاع .
6- أحضر لي كأس شاي من فضلك .
2 - ملاحظة وتحليل الأمثلة :
1- نلاحظ من خلال الأمثلة الثلاثة الأولى أنها تخبرنا بخبر معين، هذا الكلام يحتمل الصدق، كما يحتمل الكذب, وكل جملة احتملت الصدق والكذب تسمى جملة خبرية .
استنتاج : الجملة الخبرية هي التي يحتمل مضمونها الصدق والكذب، ويصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب .
2- إذا انتقلنا الآن إلى أمثلة المجموعة الثانية وتفحصناها جيدا، نجد أن هناك جمل لا تخبرنا بخبر معين وإنما قد تكون أمرا كما في المثالين الأولين والسادس، أو تعجبا كما في المثال الثالث، أو إستفهاما كما في المثال الرابع، كما يمكن أن تكون مدحا كما في المثال الخامس. وبذلك لا يمكن أن نقول إن هذه الأمثلة تحتمل الصدق أوالكذب، وكل كلام بهذا المعنى يسمى إنشاء .
استنتاج : الجملة الإنشائية هي التي لا يحتمل معناها الصدق و لا الكذب، ولا يصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

3- أنواع الانشاء :
- إذا عدنا إلى أمثلة المجموعة الثانية التي تلتمس الجمل الانشائية، وتوقفنا عند المثال السادس نلاحظ أن المتكلم يطلب طلبا هو إحضار كأس شاي يسمى هذا النوع إنشاء طلبيا وقد جاء في صيغة الأمر. وقد يكون بصيغ أخرى منها : النهي كما في المثال الثاني، والاستفهام كما في المثال الرابع

- تقويم نهائي :
عين فيما يأتي الجمل الخبرية والجمل الإنشائية :
-  قدم المساعدة لجارك، واختر من تراه مناسبا لهذا ..........................................................................................جملة إنشائية .
-  ما زال يلهث كأنه قطع شوطا عدوا............................................................................................................. جملة خبرية .
-  قال الشاعر ابن زيدون    :       إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا         والأفق طلق ووجه الأرض قد راما..........................جملة إنشائية


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

chkran fdtini bzaf

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة