* المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي
* النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حميد لحمداني -
* الفئة المستهدفة : الثانية باك آداب و علوم إنسانية .
_____________________________________________
- تقديم :
* النقد الأدبي هو عملية دراسة مختلف الإنتاجات الأدبية لتمييز الجيد من الرديء، وقد تعددت المقاربات النقدية حسب وجهة نظر وتخصص الناقد، فهناك المقاربة النقدية وفق المنهج التاريخي، والمقاربة النقدية وفق المنهج النفسي و المنهج البنيوي و المنهج الاجتماعي.
و فيما يخص المنهج الاجتماعي فهو يدرس الظاهرة الأدبية باعتبارها ظاهرة اجتماعية حيث يرى أن الأديب/المبدع لا يعيش ولا ينتج أدبه في معزل عن المجتمع.
* النص قيد الدرس مقالة فكرية نظرية، تحدد خصائص علم اجتماع الأدب وهو للناقد المغربي حميد لحمداني الذي يهتم بالدراسة النقدية للأدب وخاصة الرواية ، و له مؤلفات نذكر منها: “بنية النص السردي” و” النقد الروائي الايديولوجي” و “التحليل السوسيوبنائي للرواية”...
فما هي خصائص علم اجتماع الأدب حسب الكاتب ؟ وكيف عبر عن ذلك؟ و ما هي الآليات المنهجية و الأسلوبية التي اعتمدها لإقناع المتلقي ؟
أسئلة و أخرى سنحاول الإجابة عنها في مساق هذه القراءة المنهجية التحليلية للنص ؟
* أولا: ملاحظة النص :
ـ افتراض العلاقة الممكنة بين علم الاجتماع والأدب:
←الأدب يؤدي بوسائل وقوالب الإبداع الفني والجمالي وظائف تتصل بالإنسان والمجتمع , وبالتالي يمكن أن يشكل موضوعا للدراسة في علم الاجتماع.
ـ المشيرات التي تدل على موقف الكاتب من العلاقة بين السوسيولوجيا والأدب:
←"فأي أدب كيفما كان لا بد أن يحتوي على مدلول (...)فمن الضروري أن يرتبط هذا المدلول بقضية اجتماعية ".
ـ علاقة عنوان مصدر النص بموضوع النص :
← موضوع النص مدخل عام للدراسة الخاصة التي يحددها عنوان مصدر النص .
* ثانيا : فهم النص :
1- تحديد اسم المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية:
← المنهج الذي يدرس الفن الروائي من وجهة نظر اجتماعية يعرف بالمنهج الاجتماعي
2- المقصود بجانب الدلالة في الأدب.
←الدلالة في الأدب تنتقل من الجانب الفني والجمالي إلى المعنى الذي يرمي إليه الفعل الكلامي لاستخلاص الفعل التكلمي.
3- نظرة علم اجتماع الأدب إلى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي:
← علم اجتماع الأدب يرى الجانب الجمالي في الإبداع الأدبي وسيلة مساعدة وليس غاية في حد ذاته.
4- القيمة التي يمثلها الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي :
← تتجلى قيمة الأدب من وجهة نظر المنهج الاجتماعي فيما يحمله من مدلولات تروج بالوسط الاجتماعي .
5- الهدف من البحث عن العلاقة القائمة بين العمل الأدبي والمجتمع من وجهة نظر علم اجتماع الأدب.
← يتمثل الهدف في الكشف عن أثر المجتمع في صياغة العمل الأدبي.
6 ـ سبب اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية أكثر من غيرها من الفنون الأدبية الأخرى :
اهتمام المنهج الاجتماعي بالرواية راجع إلى كون الرواية تقدم أكثر عدد ممكن من القضايا الاجتماعية.
7 ـ سبب تأكيد "بليخانوف" على أن أول ما ينبغي للناقد أن يبحث عنه في العمل ألدبي هو المدلول الاجتماعي.
← "بليخانوف" يرى أن الأدب غني بالمضمون الاجتماعي يمكن من تحديد ما نسميه المعادل السوسيولوجي للظاهرة الأدبية.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب:
← الكاتب يؤكد على أن الفعل الأول في الممارسة النقدية هو البحث عن المضامين الاجتماعية للأدب .
9 ـ تقطيع النص إلى وحدات أساسية ووضع عنان مناسب لكل وحدة:
←المقطع الأول : نظرة سوسيولوجيا الأدب للعمل الأدبي (من بداية الفقرة الأولى إلى في الأدب)
←المقطع الثاني :علاقة الأدب بعلم الاجتماع (من فأي أدب ..إلى أو إنسانية شمولية)
←المقطع الثالث : الجوانب التي يركز عليها المنهج الاجتماعي في دراسته للأدب (الفقرة الثانية)
←المقطع الرابع: سبب اهتمام سوسيولوجا الأدب بالرواية (الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة)
←دور الناقد "بليخانوف" في تطوير سوسيولوجيا الأدب وتحديد أسس المنهج الاجتماعي.(الفقرة السادسة)
* ثالثا : تحليل النص:
1 ـ القضية الأساسية التي يعالجها النص :
← النص يعالج خصائص المهج الاجتماعي في علاقته بالأدب.
2 ـ الألفاظ المعجمية الدالة في النص على المنهج الاجتماعي :
←سوسيولوجيا ـ قضايا اجتماعية ـ الوسط الاجتماعي ـ المضمون الاجتماعي.
3 ـ خصائص ومقومات المنهج الاجتماعي كما وردت في النص :
←المنهج الاجتماعي يعتبر الأدب ظاهرة اجتماعية ويركز في دراسته للأدب اعتمادا على بعدها الاجتماعي .
4 ـ أهمية المعادل الاجتماعي بالنسبة للمنهج الاجتماعي :
← المعادل الاجتماعي هو ما يهم أساسا صاحب المنهج الاجتماعي في الأدب لأنه يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
5 ـ الخطوات المنهجية التي سلكها الكاتب لعرض وجهة نظره في المنهج الاجتماعي:
← الكاتب بدأ بتحديد العلاقة بين المنهج الاجتماعي والأدب والأسس التي يرتكز عليها في تعامله مع الأدب ثم الاستشهاد بأحد منظري النهج الاجتماعي والخروج بخلاصة تركز الخصائص العامة للمنهج الاجتماعي.
6 ـ سبب جعل الناقد "بليخانوف " الجانب الفني فعلا ثانيا في العملية النقدية :
← ما يهم الناقد "بليخانوف" في العملية النقدية هو المعادل السوسيولوجي الذي يفسر ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
* رابعا : التركيب و التقويم :
اكتب خلاصة تركيبية- لما سبق -تحدد فيها أهمية المنهج الاجتماعي في دراسة العمل الأدبي . مبينا كيف يفسر المعادل السوسيولوجي ارتباط الأدب بالقضايا الاجتماعية .
*** توقيع الأستاذ : عزيز سشا ***