" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

ملخصـآت دروس علوم اللغة العربية لمستوى الآولى بآك علوم


الحال

 يستخدم الإشهار الإيحاء والإقناع مستغلا ميل الفرد إلى المسايرة والتقليد ومن أساليبه الهامة التكرار والاستمرار لافتا نظر المستهلك إلى المنتج.


أشهرت الشركة منتجها مغرية مستهلكيه، فعرضت وصلاته الإشهارية في القنوات القضائية مصورة.


لقد ظهرت صورة المنتج مؤثرة بألوانها وأيقوناتها وخطابها.


قدم مسوق البضاعة برتدي قميصا عليه العلامة الدالة على المنتج، ثم استقبله التجار وهم مبتسمون.



تركيب:


الحال وصف فضلة منصوب، يتميز بسمات صرفية تتمثل في كونه صفة مشتقة نكرة، وسمات تركيبية تكمن في أنه مكون ملحق بالفعل يمكن الاستغناء عنه حاملا سمة إعرابية ملازمة له هي سمة النصب يسندها الفعل إليه، وسمات دلالية ترتبط بقيام الحال بوظيفة تخصيص دلالة الجملة.


وبالنظر إلى معيار البساطة والتركيب، فالحال نوعان: الحال مفرد: ويرد، معجميا، في صورة كلمة مفردة بسيطة واحدة تشغل وظيفة الحال مباشرة، دون تأويل الحال الجملة، ويرد، في صورة مركبة تؤول بمفرد.


وتنقسم بالنظر إلى طبيعتها ومكونتها الداخلية، إلى نوعين :


أ- جملة فعلية: تتكون من فعل وفاعل تؤول في محل نصب حال


ب- جملة اسمية: تتكون من مبدأ أو خبر واقعة موقع الحال.


وتشتمل الجملة الفعلية أو الجملة الاسمية على رابط دال على الحال، يقوم بوظيفة الربط بين الجملة الرئيسية والجملة الحالية بوصفها جملة ملحقة ، وقد يظهر الرابط في صورة الضمير أو الواو والضمير معا. 




العدد    


I: العدد الأصلي


لا حظ الأمثلة التالية


- اشتريت قلمين اثنين


- ربح الفلاح ثمانية أبقار


- حفظ التلميذ اثنا عشر درسا


- قرأت تسعة عشر كتابا


- كتبت ثلاثين صفحة في ساعة واحدة


- ألف الشاعر تسع و تسعون قصيدة


- كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة


- ليلة القدر خير من ألف شهر


- أكلت عشر كعكات


استنتاج


إن الأعداد الواردة في الأمثلة تدل على كم المعدود أ, مقداره و لا تدل على رتبته .


من الأعداد ما يتكون من كلمة واحدة و منها ما يتكون من كلمتين


الرابط بين ما يتكون من كلمتين مزج


يوجد من هذه الأعداد ما هو معرب . بحيث تحمل العلامة الإعرابية الملائمة لموقعه . ومنها ما هو مبني . أي يحمل علامة إعرابية واحدة بصرف النظر عن موقعه الإعرابي


- ان ما هو معرب تتناسب علامته الإعرابية مع صيغة الصرفية


- يفتح حرف الشين في لفظ عشر إذا كان المعدود مذكرا


- و يمكن إذا كان المعدود مؤنثا


- إذا رجعنا و تأملنا الأمثلة السابقة نجد أن


- ورد المعدود بعد العدد إلا مع العددين واحد وا ثنين


- طابق العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد . واحد . و اثنين .و اثنا عشر بجزأيه .


- خالف العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد 7.8.10


- لا علاقة بين العدد ومعدوده في الجنس بالنسبة للأعداد 30.100


- 100 لأنها تلزم صورة واحدة في كل الحالات .


- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة و تسعون) معدودة في الجنس


- أما الجزء الثاني المعطوف فيلزم صورة واحدة أيا كان جنس المعدود .


- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة عشر) معدودة في الجنس وطابقه في الجزء الثاني.


- طابق المعدود عدده في التثنية بالنسبة للعدد اثنتي


- ورد المعدود مفردا بعد الأعداد 1000.100.99.19.12


- ورد المعدود منصوبا على التمييز بالنسبة للأعداد 99.30.12 .


II: العدد الترتيبي


لا حظ المثال التالي


كنت دوما الثانية في القسم


استنتاج


العدد يأتي بعد معدوده فيصفه و يدل على ترتيبه


- أنه يرد على صيغته فاعل باستثناء لفظ (أول)


- أنه يطابق معدوده في جميع الأحوال . 




الاستفهام

الأمثلة:

1)- " يعد مخترع الأنترنيت مخترع ثوريا...ما قصة هذا المخلوق الاتصالي العجيب؟ وما آثاره الإيجابية؟"

ب- هل تملك حاسوبا شخصيا؟

2)أ- قال الله تعالة:" أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون" سورة الواقعة

ب- من يقبل على الأنترنيت؟

ج- كيف أصبح العالم قرية عنكبوتية؟

3)أ- " أليس الله بأحكم الحاكمين:.

ب- ما كل هذا الجهل بالتقنية الحديثة؟

ج – أحقا نعيش حالة تهميش إلكتروني؟

د- كيف تسلم بهذا التهميش الإلكتروني؟


تقسيم أدوات الاستفهام حسب معيار الدلالة:


التصديق

التصور

هل- الهمزة

أدوات الاستفهام باستثناء هل

نعم ، لا

التعيين





الأداة

هل

الهمزة

لماذا

أي

متى

كيف

من

ما

كم

أين

أنى

أيان

الوظيفة الدلالية

الحدث

الحدث أو التعيين

السبب

التعيين

الزمن

الهيئة والحالة

الإنسان

تغير الإنسان أو الحدث

العدد

المكان

الكيف أو الزمن

الزمن المستقبل


تركيب:

الاستفهام
أسلوب إنشائي طلبي يرد للدلالة على طلب المتكلم بهما معرفة معلومة لم يكن 
عالما بها زمن طلبها من المخاطب العالم ويؤدي الاستفهام بأسماء مثل: أين 
ومتى- كيف ومن، أو حروف مثل: الهمزة وهل. ونقوم هذه الأدوات بوظائف دلالية 
مختلفة ، تبعا لطبيعة المعلومة المستفهم عنها..وترد" هل" للدلالة على طلب 
التصديق. بينما تدل باقي أدوات الاستفهام على لاتصورة في حين ترد الهمزة 
لتدل على التصديق أو التصور.

يخرج
الاستفهام عن دلالته، الأصلية ليفيد دلالات استلزامية عديدة تستفاد من 
خلال المقام. من أهمها: النفي والاستهزاء والأمر والتمني والتعجب والإنكار 
والإقرار والتسوية والتوبيخ والتشكيك...






الممنوع من الصرف



تعريف الممنوع من الصرف



الممنوع من الصرف هو كل اسم أو صفة يتميز ب:



مظهر صرفي :حيث أن الممنوع من الصرف لايتم تنوينه .


مظهر إعرابي : حيث أن الممنوع من الصرف ينصب ويجر بالفتحة ويرفع بالضمة


مثال :يمر الجنين بعدة مراحل قبل ولادته .



* أنوع الممنوع من الصرف


ينقسم الممنوع من الصرف إلي :


اسم الجنس :وهو يمنع من الصرف في الحالات التالية :ادا انتهي بألف التأنيث أو


ورد علي احدي صيغ منتهي الجموع التالية مفاعل .مفاعيل .فعالل .فعاليل .فواعل .فواعيل .أفاعيل أفاعل .فعائل


ميتال :استرجع المغرب صحراءه من العدو .


الاسم العلم :يمنع من الصرف لعلة ثابتة وهي العلمية أو علة إضافية وهي :الانتهاء


بألف التانيت آو التانيت الصرفي أو الدلالي أو الانتهاء بألف ونون أو العجمية أو وردة علي صيغة الفعل أو التركيب المزجي أو صيغة "فعل "



مثال :التقيت مع عيسى البارحة غي مقهى الفردوس .



الصفة : وهي تمنع من الصرف في الحالات التالية :الانتهاء بألف التانيت أو صيغة


افعل .فعلاء .أو فعلي .أو صيغة مفعل .فعال .أو فعل .


مثال :يلبس الناس في العيد ازهي الثياب لديهم وخاصة ما كان منها ابيض .




* حالات الممنوع من الصرف .


يصرف الممنوع من الصرف إذا اقترن بأداة التعريف أو جاء مضافا أو اقتضت دالك


الضرورة الشعرية . 



النسبة


الأمثلة:


ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي:


" ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة.


التركيب:


النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...) 


الطباق و المقابلة


الطباق والمقابلة


1) قال تعالى: " لا إلاه إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب أباءكم الأولين"


2) قال بدر شاكر السياب في قصيدة " أنشودة المطر"


.....كالبحر سرح اليدين فوقه المساء


دفء الشتاء فيه وارتعاشه الخريق


والموت والميلاد و الظلام والضياء


3) قال تعالى:" لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت"


4) قال عز وجل:" ولا تخشوا الناس واخشون"


5) قال تعالى :" يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائت"


التركيب:


الطباق إيراد لفظين متضادين في الكلام، اسمين كانا أو فعلين أو حرفين . وهو نوعان: طباق إيجاب يتحقق بإيراد المتضادين في صيغة الإثبات، وطباق سلب يشتمل أحد متضاديه على مكون النفي.


- المقابلة تضاد مركب يتم فيه ترتيب طرفي كل ثنائية بالتوازي، فتذكر الألفاظ الأولى ثم تردف بمقابلاتهما على التوالي.

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة