الاستفهام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
الأمثلة:
1)- " يعد مخترع الأنترنيت
مخترع ثوريا...ما قصة هذا المخلوق الاتصالي العجيب؟ وما آثاره الإيجابية؟"
ب- هل تملك حاسوبا
شخصيا؟
2)أ- قال الله
تعالة:" أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون" سورة الواقعة
ب- من يقبل على
الأنترنيت؟
ج- كيف أصبح العالم
قرية عنكبوتية؟
3)أ- " أليس الله
بأحكم الحاكمين:.
ب- ما كل هذا الجهل
بالتقنية الحديثة؟
ج – أحقا نعيش حالة
تهميش إلكتروني؟
د- كيف تسلم بهذا
التهميش الإلكتروني؟
تقسيم أدوات الاستفهام
حسب معيار الدلالة:
تركيب:
الاستفهام
أسلوب إنشائي طلبي يرد للدلالة على طلب المتكلم بهما معرفة معلومة لم يكن عالما بها زمن طلبها من المخاطب العالم ويؤدي الاستفهام بأسماء مثل: أين ومتى- كيف ومن، أو حروف مثل: الهمزة وهل. ونقوم هذه الأدوات بوظائف دلالية مختلفة ، تبعا لطبيعة المعلومة المستفهم عنها..وترد" هل" للدلالة على طلب التصديق. بينما تدل باقي أدوات الاستفهام على لاتصورة في حين ترد الهمزة لتدل على التصديق أو التصور.
يخرج
الاستفهام عن دلالته، الأصلية ليفيد دلالات استلزامية عديدة تستفاد من خلال المقام. من أهمها: النفي والاستهزاء والأمر والتمني والتعجب والإنكار والإقرار والتسوية والتوبيخ والتشكيك... |
" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."
"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..
أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..
"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم
-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا
ملخصـآت دروس علوم اللغة العربية لمستوى الآولى بآك علوم
المشاركات الشائعة
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية – - النص النظري "...
-
أ-النموذج : - الوضع الإنساني في عصر التكنولوجيا - "أفلح المجتمع الإنساني في تح...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
الحل تمرين نماذج إمتحانات « الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 2010 في اللغة العربية 1 الإمتحان الوطني الموحد للب...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
مشاركة مميزة
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...
المشاركات الشائعة
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي - المرجع : الرائد في اللغة العربية ...
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة غرفة الشاعر "لعلي محمود طه نموذجا - *النموذج الأول : في سياق التحولات ا...
المشاركات الشائعة
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية – - النص النظري "...
-
أ-النموذج : - الوضع الإنساني في عصر التكنولوجيا - "أفلح المجتمع الإنساني في تح...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
الحل تمرين نماذج إمتحانات « الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - الدورة العادية 2010 في اللغة العربية 1 الإمتحان الوطني الموحد للب...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...