" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية .


*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية .

* خطوات بناء المهارة :

* أولا : المقدمة .
1- التأطير والملاحظة:

أ- تأطير النص الإبداعي (المسرحي) ضمن سِياقه الأدبِي والثقافِي، مع التعريف بجنسه، والإشارة إلى خصائصه الفنية ورواده.

ب- طرح إشكاليات القراءة.

ج- الانطلاق من مؤشرات داخلية / خارجية للنص، وصياغة الفرضية.

* ثانيا : العرض .

* الفهم:

- تعرف موضوع النص وتلخيص أحداثه.

* التحليل:

- تقطيع القصة إلى متواليات سردية وفق مراحل الخطاطة السردية (وضعية البداية، سيرورات التحول، وضعية النهاية).

- جرد القوى الفاعلة:

-القوى الآدميّة:  الشخصيات: أدوارها وصفاتها النفسيّة والاجتماعية.

-القوى غير الآدميّة: المواقِف والمؤسسات و التيمات النفسية...

-الزّمان: (زمن السّرد + زمن الأحداث).

-المَكان: (الرئيسي+ الثانوي ).

- تحديد الأسلوب:

- الحِوار: (الحوار الخارجي + الحوار الداخلي "المونولوج " ).

- الوَصف : (الوصف الخارجي "الموضوعي" + الوصف الداخلي/الذاتي ).

- الحبكة: (مترابطة – مُفكَّكة).

- الإرشادات المَسرحية (العبارات المؤطرة بين قوسين يكتبها الكاتب لمساعدة المخرج على إخراج مسرحيته ).

- تَحديد النّموذج العاملي وعلاقاتِه (الذات+الموضوع+المرسل+المرسل إليه+المساعد+المعاكس)

* ثالثا : التركيب والتقويم:

- تركِيب نتائج الفهم والتّحليل بالأسلوب الشخصي وكشف مَقصِديّة الأحداث ورهانها.

- ابداء الرأي الشخصي وتعليله في اتجاه النص وأبعادِه.

منهجية كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص نثري / قصصي .

* مكون التعبير و الإنشاء / * منهجية كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص نثري / قصصي .

* خطوات بناء مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص نثري/قصصي .

- أولا : التقديم : تأطير النص ضمن سياقه الأدبي الذي ينتمي إليه :

- تعريف القصة القصيرة بإيجاز وبتركيز .
- الإشارة إلى دواعى ظهورها في العالم العربي: مواكبتها للتحولات الفكرية والثقافية والسياسية...- المثاقفة مع الغرب – تلبيتها لطموحات المثقفين في الاقتراب أكثر من تفاعلات الحياة اليومية – مسايرتها لتعقيدات العصر وديناميته.
- ذكر أبرز روادها في المشرق والمغرب..
- تحويل المطلوب إلى أسئلة من قبيل :
- ماهي أحداث القصة وما أبعادها ؟ - كيف عبر القاص عنها فنيا ؟ - إلى أي حد مثل النص القصصي في بعده الفكري والفني ؟

- ثانيا : العرض :

1- الملاحظة :
- طرح فرضية أو فرضيات مناسبة من خلال قراءة بعض المؤشرات النصية و الخارج نصية +  تحديد نوعية النص /القصة القصيرة/ وموضوعه.

2 – الفهم:
 - تتبع أحداث القصة أو ما يدعى بالمتن الحكائي. ويجب الالتزام بالمطلوب كتقطيع القصة إلى متواليات سردية وتحديد أحداثها أو تقديم تلخيص بالأسلوب الشخصي.

- 3 - التحليل :
 –تنظيم المتواليات السردية في خطاطة سردية : الوضعية البدئية - الوضعية الوسطية ( الحدث الطارئ و تطورات الأحداث والنتيجة ) - الوضعية النهائية .

✓ قد يطلب تقطيع القصة وفق خطاطتها السردية أي المزج بين تحديد الأحداث (المتواليات السردية ) و الخطاطة السردية .

–جرد القوى الفاعلة : يستحسن التدرج من :

أ – القوى الآدمية : الشخصيات بتقسيمها إلى رئيسة وثانوية وتحديد صفاتها المادية والاجتماعية والنفسية وتببيان طبيعة العلاقة بينها .

ب –القوى الحيوانية :  إن وجدت وكان لها دور فاعل في تحريك الأحداث .

ج – الجمادات : مثل السيارة – أداة حادة كالسكين- المسدس ...

د – المعنى المجرد : وقد يكون فكرة أو إحساسا / الانتقام – الغيرة - الخيانة...

– النموذج العاملي / البنية العاملية : يتم رسم خطاطة للعوامل الستة بتوظيف القوى الفاعلة السالفة الذكر :

الذات ----- الموضوع-----المرسل ----- المرسل إليه ----المساعد ------ المعاكس .

✓ يستحسن البدء بالذات و هي عادة الشخصية الرئيسية ثم تحديد موضوعها المرغوب فيه ، ثم بقية العوامل الأخرى .

( تكتب عموديا تحت العامل المساعد .نفس الشئ نقوم به مع العوامل التي عرقلت الذات وحالت دون وصولها إلى مبتغاها ) .

بتحديدنا لهذه العوامل الستة يتضح لنا المرسل الذي هو المحفز والمحرك والمرسل إليه وهو المستفيد من وصول الذات إلى موضوعها .

✓ بعد رسم هذه الخطاطة (النموذج العاملي ) و ملئها بالعوامل المناسبة يتم استنتاج العلاقات الآتية :
- علاقة الرغبة بين الذات و الموضوع.
- علاقة تواصل بين المرسل و المرسل إليه .
- علاقة صراع و تضاد بين المساعد و المعاكس (المعارض).

- تبيان البعد الاجتماعي : محاولة الإجابة عن أسئلة من قبيل: ماهي القضايا الاجتماعية في القصة؟
(ظاهرة الفقر – انعدام فرص الشغل - استغلال الفقراء و الأطفال و المرأة .. - المعاناة من مشاكل اقتصادية أو اجتماعية ...ويمكن جرد الفئات الاجتماعية من النص وتبيان القيم التي تمثلها مثلا فئة العمال قد تمثل الشقاء والكد المضني . فئة الأغنياء قد تمثل التسلط واستغلال النفود ..)

 – دراسة البعد النفسي :

تحديد الموضوعات/ التيمات النفسية التي أفرزتها مواقف الشخصيات المعلنة والمضمرة أي جرد ما يمثل العواطف والانفعالات :كالحب والكراهية والحقد والحزن والطموح والطمع والانتهازية والأنانية والتشاؤم والتفاؤل والإحباط والخيبة والغيرة ... وتبيان دورها . و يمكن تحديد طبيعة العلاقات العاطفية بين الشخصية المحورية وباقي الشخصيات :علاقة توتر أو تقدير أو نفور ..


- توضيح المنظور السردي : من يضطلع بالسرد ؟ أي من السارد ؟ و ما رؤيته السردية ؟هل هي الرؤية من خلف ؟ أم الرؤية مع/ المصاحبة ؟ أم الرؤية من خارج ؟ و بأي ضمير يسرد ؟ ضمير المتكلم الذي يؤشر على الحضور والمشاركة. أم ضمير الغائب الذي  يشير إلى الغياب .

 – تبيان الفضاء الزماني و المكاني :
- الزمان :
أ – الزمان الطبيعي أو الفيزيائي كل الأوقات والأزمنة: الليل والنهار و الساعات ....

ب – الزمن التاريخي : كفترة الإستعمار - المسيرة الخضراء ...

ج – الزمن النفسي : وهو زمن ذاتي يطول ويقصر حسب نفسية الشخصيات فالأزمات تطيل الزمن والأفراح تقصره.

 – المكان /تحديد أبعاده الحجم والمساحة / شساعة أو ضيق /-جرد مكوناته وأثاثه .. ودلالة ذلك على الفقر أو الغنى أو التوجه الأيديولوجي أو الحالة النفسية - تبيان علاقة الشخصيات بالمكان : علاقة محبة أو نفور ...

 – بنية القصة : دائرية تنتهي بما بدأت به – حلزونية تنطلق من نقطة أو حدث لتعود إليه - خطية متسلسلة أو متقطعة ..

– الحوار: بنوعيه الخارجي بين الشخصيات والداخلي أو المونولوج حين تحاور الشخصية ذاتها

- لغة القصة : طبيعة الجمل - زمن الفعل المهيمن - الإيجاز و التكثيف الدلالي ..

ثالثا– التركيب و التقويم :

* استخلاص أبرز النتائج المتوصل إليها من خلال مرحلتي : الفهم والتحليل وتبيان مقصدية القاص وهدفه من القصة .

* إبداء الرأي الشخصي حول مدى تمثيلية النص قيد الدرس لجنس القصة القصيرة في بعدها الفكري والفني أي قدرتها على معالجة قضايا الساعة والتزامها بأبرز خصائص الكتابة السردية القصصية .

*** توقيع : الأستاذ عزيز سشا ***

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

نماذج من الامتحانات الجهوية مع التصحيح للأولى باك الشعب العلمية بصيغة pdf ....

جهة طنجة تطوان الحسيمة العنوان العادية الإستدراكية الامتحان الجهوي في اللغة العربية اولى باك 2024 تحميل – الامتحان الجهوي في اللغة العربية ا...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة