*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية .
* خطوات بناء المهارة :
* أولا : المقدمة .
1- التأطير والملاحظة:
أ- تأطير النص الإبداعي (المسرحي) ضمن سِياقه الأدبِي والثقافِي، مع التعريف بجنسه، والإشارة إلى خصائصه الفنية ورواده.
ب- طرح إشكاليات القراءة.
ج- الانطلاق من مؤشرات داخلية / خارجية للنص، وصياغة الفرضية.
* ثانيا : العرض .
* الفهم:
- تعرف موضوع النص وتلخيص أحداثه.
* التحليل:
- تقطيع القصة إلى متواليات سردية وفق مراحل الخطاطة السردية (وضعية البداية، سيرورات التحول، وضعية النهاية).
- جرد القوى الفاعلة:
-القوى الآدميّة: الشخصيات: أدوارها وصفاتها النفسيّة والاجتماعية.
-القوى غير الآدميّة: المواقِف والمؤسسات و التيمات النفسية...
-الزّمان: (زمن السّرد + زمن الأحداث).
-المَكان: (الرئيسي+ الثانوي ).
- تحديد الأسلوب:
- الحِوار: (الحوار الخارجي + الحوار الداخلي "المونولوج " ).
- الوَصف : (الوصف الخارجي "الموضوعي" + الوصف الداخلي/الذاتي ).
- الحبكة: (مترابطة – مُفكَّكة).
- الإرشادات المَسرحية (العبارات المؤطرة بين قوسين يكتبها الكاتب لمساعدة المخرج على إخراج مسرحيته ).
- تَحديد النّموذج العاملي وعلاقاتِه (الذات+الموضوع+المرسل+المرسل إليه+المساعد+المعاكس)
* ثالثا : التركيب والتقويم:
- تركِيب نتائج الفهم والتّحليل بالأسلوب الشخصي وكشف مَقصِديّة الأحداث ورهانها.
- ابداء الرأي الشخصي وتعليله في اتجاه النص وأبعادِه.