" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

تحميل موسوعة العروض والقافية كتاب الكتروني رائع..

منتديات دفاتر - مستجدات السبورة النقابية - على الرابط أدناه..

الوظيفة النفسية و الاجتماعية للمدرسة في السلك الثانوي التأهيلي


تلعب المؤسسة المدرسية الثانوية في المجتمعات الراهنة دورا رياديا هاما في بلورة شخصية التلميذ و تطبيعه بطابع يكتسي قيمته انطلاقا من قيمة المؤسسة التي ينخرط فيها ، فهي بمثابة قنطرة أو جسر يعبره التلميذ لتحقيق الاندماج و تفعيل عضويته في البيئة الاجتماعية ، بيد أنه ليس كل نظام دراسي  بقادر على القيام بهذه المهمة و الاضطلاع بمسؤوليتها على أنضر وجه و أحسنه تطبيقا وتفعيلا  ، و المقصود بالنظام هنا بنياته الممثلة في البرامج الدراسية ، و الأطر التربوية و أساليب و منهجيات التدريس و طرائق التقسيم و التفويج...إلخ.
 " فالتلميذ / المراهق بحاجة إلى النظام المدرسي المتفهم لحاجاته و متطلباته النمائية . إذ بوسع المدرسة المتفهمة أن توفر له فرص التدريب على تحمل المسؤولية و اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب ، و التخطيط للمستقبل و التعود على إقامة العلاقات الحميمة مع الغير.إذ البرامج و المقررات الدراسية ينبغي أن تنبني على أسس تراعي توفير الجو الذي يتيح للمراهقين فرص ممارسة مختلف التجارب التي تكسبهم غنى و نضجا في الشخصية عن طريق تشجيعهم و منحهم الثقة في الذات و احترامها و الإحساس بهويتهم و انتمائهم الوطني و الثقافي." (1)
إن طبيعة الحقل الدراسي ، بكل ما يزخر به من بنيات مادية مؤسسية أو بشرية ، تجعل التلميذ ينخرط في علائق نفسية لها مميزاتها الخاصة ، فكل شيء في المحيط الجديد يجعله يحس في بدابة الأمر بنوع من الوحدة و التفرد و الانزوائية ، لكن سرعان ما يرتد هذا الإحساس و يتلاشى ميسمه تدريجيا ، و يتجه بعدئذ إلى إقامة أواصر العلاقة مع الغير ،  بل يسعى جاهدا إلى توطيدها ما أمكنه ذلك ، لاسيما و أن هذا الغير – بجنسيه - في سنه و في مستواه الدراسي .
و يرى "دافيز Davis" (1972) أن السواد الأعظم من السيكولوجيين و التربويين يعتقدون بأن شباب اليوم لديهم حاجات مختلفة و متباينة عن الحاجات التي كان شباب الماضي يطلبها ، فالمراهق المعاصر يصل إلى المراهقة بسرعة بفعل النضج الاجتماعي و الجسمي و العاطفي المبكر . و يبقى على المؤسسة المدرسية الثانوية المعاصرة أن تدرك هذه الحاجات لمساعدة المراهق نفسيا و اجتماعيا على الشعور " بأنه كائن سعيد ، يعيش حاضره مفعم السرور قبل التفكير و التخطيط للمستقبل و الجعل منه كائنا يتقبل ذاته ، كيفما كان جنسه و يقدرها بكيفية واقعية " (2) .
و إلى جانب ذلك يطالعنا " أحمد زكي صالح " في كتابه " الأسس النفسية للتعليم الثانوي " بالدور الذي ينبغي أن تضطلع به مؤسسة التعليم الثانوي ، و هي المدرسة التي يؤمها المراهق / التلميذ ، و يلخص هذا الدور في اقتضاب تام فيما يلي :
1-إكساب المراهقين و الشباب المفاهيم العلمية الإنسانية و ضبطها نظريا و تطبيقيا لتسهيل استخدامها في المجتمع العربي.
2-تزويد المراهقين و الشباب بالمهارات الفكرية و العقلية ، من طرائق التفكير و مناهج البحث العلمي لمجابهة مشكلات التخلف ، إذ على المقررات و البرامج الدراسية أن تكسب التلاميذ التجاه الإيجابي نحو العلم و نحو الأساليب الموضوعية في مواجهة مشاكل الحياة و تسليحهم بالفكر النقدي.
3-الإعداد المهني و التكنولوجي للمراهقين و الشباب عن طريق ربط ميولهم بقدراتهم ، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الاجتماعية لواقعهم المجتمعي من أجل تطويره و تقدمه .
4-تزويد المراهقين و الشباب بالمهارات العقلية و السلوكية التي تساعدهم على التغلب على صراع القيم الذي يشكو منه أو قد يشكو منه المراهق في إطار شخصية عربية لها ماضيها و حاضرها و تنزع لتطوير مستقبلها داخل عالم يؤمن بالفكر و العلم و التكنولوجيا .
5-تنمية تقدير المسؤولية و العمل على أن يدرك التلميذ ما له من حقوق و ما عليه من واجبات .
6-العمل على تنشيط ميول التلاميذ عن طريق تنويع أساليب النشاط المدرسي المؤسساتي.
7-على المدرسة أن تكسب تلاميذها إحساس التذوق الفني في مظاهره المختلفة و المتنوعة : موسيقى ، نحت ، تصوير ، زخرفة ، سينما...(3)

      
                                                                            - بقلم ذ. عزيز سشا -

- المراجع :  

1- " المراهق و العلاقات المدرسية "- مطابع النجاح الجديدة - البيضاء - ط 2 -2000.ص :97.
2- المرجع  نفسه -ص :97
3- " الأسس النفسية للتعليم الثانوي " - دار النهضة العربية -القاهرة / مصر ، سنة 1972 ، ص : 24 .


  

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

نماذج من الامتحانات الجهوية مع التصحيح للأولى باك الشعب العلمية بصيغة pdf ....

جهة طنجة تطوان الحسيمة العنوان العادية الإستدراكية الامتحان الجهوي في اللغة العربية اولى باك 2024 تحميل – الامتحان الجهوي في اللغة العربية ا...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة