" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

نماذج تقويمية مقترحة لفائدة تلاميذ السنة الثانية باكلوريا آداب و علوم إنسانية



- النموذج الأول :
 -اْولا : النص الأدبي (14نقطة)" يستفاد من مفهوم التقنية القصصية الحديثة ، التغير الذي طراْ على البناء القصصي و التجديد الدي مس الاْسلوب و طرق الأداء و تجاوز التقنية القصصية التقليدية و على الأخص الوحدات الثلاث في القصة القصيرة اْي البداية و الوسط و العقدة و النهاية اْو لحظة التنوير.و ما تلا ذلك من اقتراحات تقنية و اْسلوبية كتداخل الاْزمنة و تعدد مستويات الفهم و البناء داخل التجربة الواحدة و استعمال اْسلوب التداعي و الحوار الداخلي و الاتجاه الى الرمز بدلا من التصريح و التعبير المباشر. و لا ريب اْن هذا التبدل في التقنية القصصية توفر له من الاْسباب ما جعله يحتل مكان التقنية القديمة و يتجاوزها. و ياْتي على راْس هده الاْسباب ما نعرف من علاقة حميمة بين الشكل و المضمون. و نعني بالمضمون هنا الى جانب محتوى العمل الاْدبي التغير الدي يطراْ على البنيات الاجتماعية. و ما يعتري الواقع من تحولات اجتماعية و اقتصادية و غيرها.تنعكس آثارها على نتاجات البنية الفوقية.

فالحربان العالميتان الاْولى و الثانية اْديتا.بسبب ما اْلحقتاه بالبشرية من دمار و جدب مادي و نفسي.الى زعزعة كثير من القيم و المفاهيم المتوارثة.و قلبتا كثيرا من العلاقات الاقتصادية و السوسيوثقافية.و كان لهذا أثره الصارخ في ظهور تيارات فلسفية و فنية تغلي بالتشاؤم و السوداوية. و تذهب بعيدا في فصم الصلة بين الانسان و المجتمع.و تجعل منه محور كل شيء.كما تؤكد على مقولة العبثية في الوجود الانساني.و قد تمثلت هده المفاهيم في اتجاهين رئيسيين هما. الوجودية و العبثية.كما اْدى الخراب الدي مارسته الحرب العظمى إلى تعميق شعور الوحدة و الانفصام في نفسية الانسان الاْوروبي.الشيء الدي نجد مظهره في نشوء اتجاهات و مناهج جديدة للتحليل النفسي ولدت رؤية نفسية انعكست على الاْعمال الاْدبية.ثم ان احكام سيطرة الراْسمالية على المجتمعات الغربية و وقوع الفرد تحت وطاْة التحكم الالي.اْديا الى خلق شعور الاغتراب.اغتراب الانسان عن نفسه و استلاب قيم الواقع الاستغلالي الراْسمالي لطاقته و قدراته.و بالتالي الى تشييئه و اخماد توهجه الانساني.داخل مجتمع يعتبر الاستهلاك اْبرز قيمة فيه.و قد اْثمرت هده الوضعية ما اصطلح على تسميته بالرواية الجديدة التي تحفل باْبرز اْشكال التقنية القصصية الحديثة ظهورا و جريانا على الاْقلام.
و اذا كان العالم الراْسمالي قد اْفرز مثل هذه الإشكالية التقنية و التعبيرية. فان العالم الاشتراكي كان يبشر بقيم جديدة نشاْت عن ظروف التحول الاجتماعي و الاقتصادي الذي عرفتها البلدان الاشتراكية.عن نوعية صراعها مع الامبريالية.و كان اْبرز القيم التي قدمها الفكر الاْدبي الاشتراكي .الالتزام بقضية الطبقة الكادحة. و الانتقال الى واقعية جديدة.اْي الواقعية الاشتراكية التي تضع الفرد في خدمة المجموع و تنبد اْنانية البطل البرجوازي.
و إذا أثمرت الحرب و التغيرات الاقتصادية و الثقافية التي تلتها مفاهيم و سلما جديدا من القيم ظهرت بصماته حية ناصعة بدت في التغير الذي عرفته التقنية القصصية ."

 
مصدر النص ./- فن القصة القصيرة في المغرب-/ اْحمد المديني / دار العودة / بيروت / ص.39ومابعدها(بتصرف)-


- الأسئلة :

- اكتب موضوعا انشائيا متكاملا تحلل فيه هدا النص النظري تحليلا أدبيا.موظفا مختلف مكتسباتك المعرفية و المنهجية و اللغوية. و مسترشدا بما يلي .
- صياغة تمهيد مناسب للنص ، مع وضع فرضية لقراءته.
- تحديد القضية الاْدبية التي يطرحها النص ، و ابراز العناصر المؤلفة لها.
- رصد مختلف العوامل المرتبطة بتطور الفن القصصي الحديث.
- بيان المنهجية التي اعتمدها الكاتب و الأساليب التي وظفها لمعالجة القضية المطروحة.
- تركيب نتائج التحليل و مناقشة راْي الكاتب فيما يتعلق برصده لعوامل تطور الفن القصصي.



- ثانيا : المؤلفات ( 06 نقط )
 

جاء في رواية " اللص و الكلاب " ما يلي :
"– لا تؤاخذني ، لا مكان لي في الدنيا إلا بيتك..
ترك الشيخ رأسه يهوي في صدره و هو يقول بصوت هامس :
- أنت تقصد الجدران لا القلب..
فتنهد سعيد ، و بدا لحظة كأنه لم يفهم شيئا ، ثم قال بصراحة و دون مبالاة :
- خرجت اليوم من السجن..
فهز الشيخ رأسه في بطء و هو يفتح عينيه قائلا فيما يشبه الأسى :
- أنت لم تخرج من السجن...
فابتسم سعيد . كلمات العهد القديم تتردد من جديد..."                                           -  ص ص : 19 – 20 -




- انطلق من هذه القولة  و اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :
* تحديد موقع المقطع داخل مسار أحداث الرواية .
* إبراز دور الشيخ علي الجنيدي ، باعتباره قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية و تطورها .


-النموذج الثاني :

اْولا׃ النص الاْدبي (14نقطة)

                                                                  شهادة

ما كدت أضع قدمي في قطار’’ حلوان’’ حتى استرعى انتباهي رجل جالس في أخر العربة,منهمك في مطالعة جريدة.
و توقفت لحظة,و في ثانية واحدة كان كل شيء اْعرفه عن الرجل قد بداْ يبرق في ذاكرتي كالأنوار الخافتة البعيدة,و اْمسك وعيي بخيوط واهية تربطني بجزء قديم من حياتي,و راح يجذبها برفق,و في كل جذبة كنت اْستعيد يوما,و أياما,و سنوات غير قليلة قضيتها في مدرسة ’’دمياط’’ الثانوية و اْستعيد معها أحلام صباي.
و تراجعت بي الأيام إلى مبنى المدرسة الكبير,و حوشها الواسع,و أطفال و شبان صغار يلهون فيه بطرابيشهم التي فقدت معظم خيوط أزرارها,و تثنت جدرانها,و تعود الأيام إلى الفصل الضيق,و مقعدي في أول الفصل,و ’’الحنفي أفندي مصطفى’’ مدرس الكيمياء.
لا أنسى يوم دخل علينا الفصل,و ترنحنا و نحن نقف له,و تناول من تحت إبطه أوراق إجاباتنا في امتحان الفترة,و سكتنا فقد كان كل ما يمت إلى سيرة أي امتحان كفيلا بإشاعة الرهبة فينا.و أفسح له سكوتنا واديا متراميا راح يندد فيه بخيبة تلاميذه,و قلة نفعهم.
و بعد أن التقط أنفاسه,أشار إلي,و أشاد بإجابتي,و اْخرج ورقتي و تلاها كنموذج للإجابة,و أقول الحق.سرت في بدني فرحة عظمى أعادت إلي ذكرى اليوم الجليل في حياتي,يوم رأيت رقمي بين الأرقام الناجحة في امتحان الابتدائية.و لقبني بعدها ’’زعيم الكيمياء’’...و مضيت اْجتهد كالآلة حتى انتقل ’’الحنفي أفندي’’ إلى مدرسة أخرى.
و كان وداعنا له حافلا...
كان كل ما تذكرته مجرد قبضة واحدة سريعة من ذكرياتي,مرت بخاطري,فأشعلت النار في رماد حياة بأسرها,عشتها و نسيتها,و أصبح بيني و بينها ما يزيد على عشر سنين.
و ما أن انتهى الوهج الذي خلفته القبضة حتى كنت قد عبرت ممر العربة,و وجدت نفسي أقف في آخرها أمام الرجل الذي في يده الجريدة.
و جلست على المقعد المقابل,و سألته إن كان يذكرني,و بعد كثير بان على الرجل أنه تذكرني,أو بالأحرى تذكر صبيا صغيرا يشبهني كان من تلاميذه.
و ذكرته بحكاية ’’زعيم الكيمياء’’ فابتسم لأول مرة,و أخذ ينصت باهتمام حين قصصت عليه كيف دخلت مسابقة الكيمياء و كنت الأول,و كيف التحقت بكلية الطب و تخرجت,و لي سنين و أنا طبيب...
و حتى حين أطلعته على بطاقتي الشخصية,و أنا أقول له.
- كل هذا بفضلك...
بان عليه حرج كبير,و ضرب كفا بكف,و هو يقول.
- في المدة القصيرة هذه...تصبح دكتورا ا...دكتورا ا...
- كل هذا ... بفضلك.
و كنت أقولها في حماس الصبي الذي كان في ’’دمياط’’ , وفي رهبة الفتى أمام أستاذه.و في تلعثم المبتدئ حين يقابل الفنان الذي وصل.
و طول المدة التي أمضاها في مدرستنا ما رأيت ’’الحنفي أفندي’’سعيدا أبدا,و لذلك تفرست في ملامحه,و قد بان فيها تعبير عن سعادة تطرق وجهه ربما لأول مرة, فقال.
- و الله عال...واحد من ’’دمياط’’ نفع...و الله عال...واحد نفع...
و أقول له كلنا نفعنا,و لكنه لم يكن معي,و إنما كان يستغرقه شعور قوي يشيع فيه أحاسيس لا عهد له بها
و كاد ينسى أنها محطته,و شد على يدي بحرارة و هو يشكرني بأنصاف كلمات,و لا أدري على أي شيء كان يشكرني,و ودعته حتى باب العربة,و ابتعد القطار بي ,وهو يلوح بيده,و فرحة كبيرة تقلقل خطواته,و الابتسامة تتموج في وجهه,و سعادة عامرة تطفح من عينيه...كان كالطفل الذي نجح لتوه في الشهادة الابتدائية.


- مصدر النص׃ ’’المجموعة القصصية ’’أرخص الليالي’’ . يوسف إدريس , دار العودة –بيروت-/ص ص. 63- 64      (بتصرف).


- صاحب النص׃ يوسف إدريس ’’1927-1991’’, كاتب مصري , نشأ بالريف و كان خلفية جلية في كتاباته القصصية, درس بكلية الطب بجامعة القاهرة, تأثر في كتاباته بالتيار الواقعي الاشتراكي .

- الإيضاح اللغوي׃ –حلوان.مدينة في مصر على النيل جنوبي القاهرة / -دمياط. محافظة في مصر شمالي الدلتا و شرقي فرع دمياط / -تثنت . تمايلت و انعطفت / -تفرست . نظرت بتثبت و عمق / -تقلقل . تحرك خطواته بخفة و سرعة.


اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا تحلل فيه هذا النص القصصي,مستثمرا مكتسباتك المعرفية و المنهجية و اللغوية,و مسترشدا بما يلي׃

 - استخراج المتن الحكائي.
 -تنظيم المتواليات السردية في خطاطة سردية .                                                                                                                             -تحديد شخصيات القصة و دورها في بناء الحدث و نموه.                                                                                                      -بيان نوعية الرؤية السردية في النص.                                                                                                                           -إبراز وظائف الحوار و الوصف في بناء القصة.                                                                                                                 -كشف البعدين النفسي و الاجتماعي و بيان دلالتهما.                                                                                                           -تركيب خلاصة تتضمن رأيك الشخصي في موضوع القصة و أحداثها و شكل بنائها، و في قدرتها على النقل الفني لتجربة الكاتب.     



 - ثانيا ׃ المؤلفات (06نقط)

ورد في رواية " اللص و الكلاب " ما يلي : "..و أخيرا توقفت السيارة أمام باب القصر ، و راح البواب يفتح الباب على مصراعيه...و أضيء المصباح فغمر النور المدخل كله . أخرج سعيد مسدسه و صوبه نحو الهدف . و فتح باب السيارة . و نزل رؤوف علوان ، و صاح سعيد :
    -رؤوف إ
انتبه الرجل إلى مصدر الصوت في دهشة ، فصاح  سعيد :
    -أنا سعيد مهران ..خذ ..
غير أنه في الوقت نفسه انطلقت نحوه من الحديقة رصاصة أصاب أزيزها صميم أذنه ... "             
                                                                                                                                    صفحة : 99 و ما بعدها 




انطلق من هذا المقطع و من قراءتك للمؤلف الروائي و حدد ما يلي ׃                                                                                     

   * رصد الأسباب التي دفعت سعيد مهران إلى التفكير في الانتقام من رؤوف علوان .
   * جرد القوى الفاعلة الواردة في المقطع ، و إبراز العلاقات القائمة بينها .






                             -فرض محروس رقم : 2  في مادة اللغة العربية –الدورة الثانية -2012 -


-أولا :النص الأدبي :

         
"- سمير : لقد تأخر الأستاذ فتحي.‏
 -سعاد : أنا عندما أتأخر خمس دقائق ينظر إليّ بعينين ناريتين، ويتمتم بكلمات كم أتمنى لو أفهمها.‏ 
 -سمير : المهم، هل ستُخبرون الأستاذ فتحي بالمسلسل.‏
 -غسان : أنت تعرف رأيه بالمسلسلات، ولا أعتقد أنه سيوافق.‏
 -سمير : ولماذا لا يوافق؟ هذه فرصة لنا جميعاً، وعندما يرانا متفقين على العمل، فلا شك أنه سيوافق ويقتنع بالأمر الواقع..‏ و ماذا يعطينا الأستاذ فتحي؟ ماذا يقدم لنا؟.. ثلاثة أشهر من التدريبات المستمرة، على حساب وقتنا، وعائلاتنا، ماذا تأخذون في نهاية العمل؟ مكافأة لا تشتري قميصاً.. تسعة مشاهد في التلفزيون، في يوم أو يومي تصوير، تقبض ثمنها ما يعادل راتب ثلاثة موظفين، ناهيك عن الشهرة، فأنت تمثل عشرين مسرحية ولا أحد يسمع بك، بينما تظهر على التلفزيون مرَّة واحدة، ترى السَّمان والجزار والحذاء وبائع الخضار وصبايا الحي يحيونك باحترام.‏
 (يدخل الأستاذ فتحي وقد بدا عليه الإحراج لتأخره عن موعد البروفة- يتجه نحو مكتبه ويضع الحقيبة ويُخرج منها أوراقاً كثيرة)‏
الأستاذ فتحي: أنا آسف يا جماعة، فالحق ليس عليّ، بل على آلة التصوير والكهرباء. لقد وعدتكم أن أوزع عليكم المقال الذي ترجمه الدكتور سامح حول المسرح الياباني.
 -سمير :  (يتقدم باتجاه مكتب الأستاذ فتحي ويأخذ الأوراق) ولكن.. أستاذ... هناك موضوع كنا نريد أن نتحدث.. (يقاطعه).‏
الأستاذ فتحي : كلكم؟.‏
 -سمير : كلنا.. كنا نريد أن نقول لك إن كان ثمة من إمكانية للعمل مع.. مع الأستاذ فوزي.. فلقد عرفنا أنه وصل بالأمس..‏
الأستاذ فتحي : (غاضباً) ويريد كومبارساً، ليقفوا في خلفيات مشاهده.. وأنتم مستعدون طالما أنكم ستقتربون من النجوم وتقبضون مالاً عظيماً تتغلبون فيه على قهر الحياة وبؤسها! (يحاول سمير أن يتكلم فيقاطعه الأستاذ فتحي غاضباً) كفى.. لقد تكلمنا في هذه الأمور مرات ومرات... أنتم أحرار. جميعكم أحرار، وهذه الفرقة لا تقدم لكم رواتب شهرية، وأنتم غير ملزمين بالعمل، فمن أراد أن يبقى، فأهلاً وسهلاً، ومن أراد أن يذهب، فالباب كبير..!‏
-هيثم : ولكن يا أستاذ.. لماذا لا نتحاور؟ ، التلفزيون جاء إلينا ونحن لم نذهب إليه وهي فرصة طيبة لكل الذين يعملون في مجال المسرح من ثلاثين سنة ولم يسمع بهم أحد في هذه المدينة.‏
-الأستاذ فتحي : ومن قال لك، إنَّ أحداً لم يسمع بكم. إنَّ الجمهور الذي لم يكن موجوداً من قبل، وبفضل أعمال فرقتنا والفرق الأخرى التي تحترم المسرح، صار ينتظر جديدكم ويقدر فنكم..‏
-سعاد : ولكنك قاسٍ جداً على التلفزيون يا أستاذ، بالرغم من معرفتك بأن معظم الممثلين في التلفزيون كانوا من هواة المسرح ومحترفيه.‏
-الأستاذ فتحي : أنا لست ضد التلفزيون يا سعاد، على العكس، هناك أعمال مهمة جداً ستبقى خالدة في أذهان الناس، وأنا متأكد بأنه سيكون هناك أعمال في المستقبل تضاهيها، ولكن أنا ضد أن يقتحم التلفزيون كل شيء حتى المسرح ويلغيه. أنا ضد هذا التكرار السخيف للحكايات التلفزيونية التي تستلب عقل المشاهد وتهمش وعيه، أنا ضد أن يمارس التلفزيون سلطته المادية على فناني المسرح."‏

                                     - نجـوم بأقـل الأجـور - الدكتور محمد إسماعيل - من منشورات اتحاد الكتاب العرب 1999(بتصرف) -
الأسئلة:

أكتب موضوعا إنشائيا محكم التصميم ، تحلل فيه النص وفق خطوات القراءة المنهجية مسترشدا بما يأتي  :

ـ تأطير النص داخل حركية النثر العربي.
ـ تتبع سيرورة الأحداث و نموها داخل المسرحية.
ـ تحديد البعد الفكري الذي تمثله الشخصيات في النص.
ـ تتبع عوامل (فواعل ) المسرحية تبعا للأدوار التي اضطلعت بها في صنع الحدث،مع تبيان نظام العلاقات التي تجمع بينها.
ـ تركيب خلاصة تتضمن نتائج التحليل السابق مع إبداء الرأي الشخصي حول رهان الكاتب من وراء هذا العمل المسرحي.


-ثانيا : المؤلفات: (6 نقط)  

انطلق من المقطع ،ومن قراءتك للمؤلف ، لكتابة موضوع إنشائي متكامل معتمدا على ما يلي :

"وغاب الرجل برهة ثم عاد حاملا على يديه عامودا متوسطا من الكتب ،فوضعه وسط الحجرة .وقام سعيد إلى المجموعة فتناول كتابا إثر آخر وهو يقول بأسف:
ـ ضاع أكثرها حقا..
وضحك المخبر متسائلا :
ـ من أين لك هذا العلم ؟
وهو ينهض معلنا انتهاء المقابلة :
ـ أكنت تسرق فيما تسرق الكتب؟. وابتسم الجميع ولكن سعيد أقبل يحمل الكتب دون أن يبتسم .

                                                      - نجيب محفوظ،اللص والكلاب، دار مصر للطباعة،الفصل الأول ،ص: 17-


ـ تحديد الوضعية التي يمثلها المقطع ضمن متواليات الخطاطة السردية للمؤلف.
ـ تتبع الوضعية السردية من خلال حضور السارد في المقطع.
ـ تحديد مكونات النموذج ألعاملي في المقطع ونظام العلاقات بين العوامل.






                                                   فرض محروس رقم : 2 في مادة اللغة العربية- الدورة  الثانية-2012 -                                                                                                        الفئة المستهدفة : 2 باك آداب و علوم إنسانية    
           
-أولا : النصوص: (14)                

   وللمسرحية الشعرية المعاصرة خصائص تميزها من خصائص المسرحية التقليدية، وليس من الضرورة أن تكون هذه الخصائص جديدة كل الجدة، فالرمز واللغة والحوار والشخصيات والصراع هنا وهناك، ولكن خصائص هذه العناصر الفنية هنا غيرها في المسرحية الشعرية التقليدية، فهي متطورة أو مختلفة عنها، ولذلك كان لابد من الوقوف عندها لاستجلاء ملامحها العامة.
   إن اللجوء إلى التعبير بالرموز ظاهرة جديرة بالانتباه في المسرحية الشعرية المعاصرة، فمن طبيعة الشعر الغموض والشفافية والإيحاء، وإذا تلاقى ذلك بالرمز تفتح فيه ذهن المتفرج على دلالات متعددة، وأصبح النص ثرياً بمحموله وتأويلاته، فاللامباشرة في التعبير من أهم خصائص الشعر، وهي تمنح الشخوص المسرحية ثراءً دلالياً ولذلك اتكأ بعض شعراء المسرحية الشعرية المعاصرة على الرموز للتعبير عما يريدون التعبير عنه
    يتصل الحوار باللغة والشخصيات في المسرحية، وهو الأداة الرئيسة التي يبرهن بها الكاتب على فكرته، ويكشف بها عن شخصياته، ويمضي بها في الصراع إلى غايته، ولايكون الحوار موظفاً إلا إذا كان صادراً عن الشخصية التي تستخدمه، ويختلف الحوار باختلاف المواقف، ففي المواقف الوجدانية، كالعشق والغرام والحديث عن الذات، تكون العبارات رقيقة غنائية متدفقة، ويكون الخيال حراً طليقاً، وإذا كانت الشخصية تتطلب الجدلية والتفكير تكون الجمل رزينة متزنة منطقية، ويتجلى التوسل والتضرع في الحوار حين تكون الشخصية في موقف الضعف، وهكذا يكشف الحوار في المسرحية الشعرية المعاصرة عن طبيعة الشخصيات ومكنوناتها ونوازعها وصفاتها وخصائصها.
للشخصية دور هام في المسرحية، وبخاصة إذا كانت مهيأة للصراع، واستطاع الشاعر أن يرسمها من داخلها ويظهر تناقضاتها وتوترها،وإذا كان القدر هو الذي يحرك الشخصيات والأحداث في المأساة الإغريقية فإن دور القدر قد اختفى في المسرحيات الشعرية المعاصرة، وبرز الإنسان ليحتل مكانه، فالشخصيات هي التي ترسم مصائرها، وهذا واضح في معظم هذه المسرحيات، فهو صراع بين شخصيات إيجابية وشخصيات سلبية، ولا تمثل هذه الشخصيات نفسها بقدر ما تمثل خلفيات اجتماعية،
   ويخلق التضاد في طبيعة الشخصيات ثنائيات ضدية ومواقف مختلفة ومصالح متغايرة، فيكون الصراع على أشده داخلياً وخارجياً، والشخصية في المسرحية غيرها في الحياة، فهي فنياً تكون كاملة ذات صفات واحدة وإن كانت نامية، وقد تظهر أحياناً على غير حقيقتها، ولكن ذلك لا يكون إلا لتدعيم هذه الحقيقة.

                                                 د. خليل موسى ،المسرحية في الأدب العربي الحديث ،منشورات اتحاد الكتاب العرب (بتصرف)

أكتب موضوعا إنشائيا محكم التصميم ،تحلل فيه النص وفق خطوات القراءة المنهجية مسترشدا بما يلي:

ـ تحديد القضية الأساسية في النص.
ـ تتبع أثر التعبير بالرموز على المسرح الشعري المعاصر.
- تبيان الجانب المنهجي و الأسلوبي الذي اعتمده الكاتب في مقاربة الظاهرة المسرحية .
ـ تركيب خلاصة تستعرض وضعية الحوار في المسرح الشعري مع إبداء الرأي الشخصي حول الموضوع.



المؤلفات: (6 نقط)

"وغاب الرجل برهة ثم عاد حاملا على يديه عامودا متوسطا من الكتب ،فوضعه وسط الحجرة .وقام سعيد إلى المجموعة فتناول كتابا إثر آخر وهو يقول بأسف:
ـ ضاع أكثرها حقا..
وضحك المخبر متسائلا :
ـ من أين لك هذا العلم ؟
ثم وهو ينهض معلنا انتهاء المقابلة :
ـ أكنت تسرق فيما تسرق الكتب؟. وابتسم الجميع ولكن سعيد أقبل يحمل الكتب دون أن يبتسم .

                                                     - نجيب محفوظ،اللص والكلاب، دار مصر للطباعة،الفصل الأول ،ص: 17-



انطلق من المقطع ،ومن قراءتك للمؤلف ،لكتابة موضوع إنشائي متكامل معتمدا على ما يلي :

ـ تحديد الوضعية التي يمثلها المقطع ضمن متواليات الخطاطة السردية للمؤلف.
ـ تتبع الوضعية السردية من خلال حضور السارد في المقطع.
ـ تحديد مكونات النموذج ألعاملي في المقطع ونظام العلاقات بين العوامل.



                                           

                                                         و بالله التوفيق و هو المستعان






 

 


ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة