" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

النص السردي " حفل تكريم " لنجيب محفوظ - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -


                                                                       
-          المرجع : الرائد في اللغة العربية                       " أستاذ مادة اللغة العربية : عزيز سشا "                      الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي

-          الكفايات المستهدفة  :
-          الكفاية التواصلية    :  القدرة على التواصل مع النص السردي في وضعيتي التلقي و الإنتاج.
-          الكفاية المنهجية     :  التمكن من أدوات قراءة النصوص السردية و تفكيك الخطاب السردي .
-          الكفاية الثقافية      :  الانفتاح على قضايا انسانية معاصرة و خطابات متداولة
أولا : التمهيد
1-صاحب النص :
-
نجيب محفوظ روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. ( كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى  2004). تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها تيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم/الواقع. من أشهر أعماله "الثلاثية وأولاد حارتنا... " . بينما يُصنف أدبه باعتباره أدباً واقعيا اجتماعياً،مسبوكا بميسم "وجودي سارتري". و هو أبرز و أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
2- تعريف السرد :
السرد بمعناه الأدبي تقديم أحداث متخيلة أو واقعية متعاقبة و متتالية ( وقد تكون متقطعة أو مضطربة أحيانا كما في السرد التجريبي المعاصر ) تدور حول فكرة أو قضية معينة، تشخصها شخصيات محددة، داخل فضاء زماني و مكاني  و بأسلوب أدبي يحقق بلاغة الإمتاع.
-ثانيا : ملاحظة النص :
1- قراءة عنوان النص: يوحي عنوان النص " حفل تكريم " باحتفال أُقيم تقديرا لإنسان قدّم خدماته من خلال عمله الدؤوب و حياته المديدة في سبيل المجتمع.
2 – نوعية النص : من خلال المقطع السردي الثاني نفترض أن النص قيد الدرس نص سردي و ذلك لتوفره على مقومات الكتابة السردية : الشخصية ، الحدث ، السرد ، الزمان و المكان...
- ثالثا : فهم النص :
1 – تحديد وضعية انطلاق الأحداث : تبدأ أحداث القصة بإحالة الشخصية المحورية على المعاش .
2 – كيفية استقبال الموظفين خبر إحالة الشخصية على المعاش : استقبل الموظفون الخبر بارتياح عميق مما جعلهم يبادرون إلى جمع التبرعات لاقامة الحفل .
3 – المواصفات التي تميزت بها الحياة العملية لحسين الضاوي : الجدية ، المواظبة ، التفاني و الإخلاص( الاستمرار في العمل أيام العطل و أواخر الأسبوع )
4 – طبيعة الاحساس الذي انتاب شخصية الضاوي يوم إحالته على المعاش : انتابه الرعب و الحيرة و الحزن ، و بدا له الكون شيئا جامدا غير متحرك.
5 – الأماكن التي ارتادها حسين الضاوي بعد مغادرته البيت : وسط المدينة ، المقهى ، السينما..و هذه الأماكن لم تخفف من أزمته النفسية لأنه لم يألفها كما ألف عمله.
6 – الصدمة التي تلقاها الضاوي حين وصوله إلى مكان إقامة الحفل : صدم بفراغ قاعة الحفل من زملائه المدعوين و بشماتتهم.
7 – سبب زيارة حسين الضاوي إلى المنصورة عند كبرى بناته : يرجع السبب إلى رغبته في نسيان آلامه و همومه ، علاوة على الاعتياد على الوضع الجديد.
8 – تحديد مظاهر الصراع النفسي لدى شخصية الضاوي : صار ضحية لتأنيب الضمير و توبيخ نفسه على ماضيه الجاف و العقيم.لكنه استطاع في النهاية أن يعقد العزم على بدء حياة جديدة بنفس جديد يعوضه ما فات.
* تقويم جزئي : انطلق من المعطيات السابقة و أ نجز ملخصا مقتضبا ( لا يتجاوز خمسة أسطر ) لأحداث القصة.   
- تحديد أحداث النص:
- مبادرة الكاتب الخاص لحسين الضاوي بجمع التبرعات قصد إقامة حفل تكريم لهذا الأخير بعد إحالته على المعاش.
-
اتصاف حسين الضاوي في حياته العملية بالمواظبة و الجدية و الإخلاص.
-
شعور حسين الضاوي بالملل في أول يوم من تقاعده و محاولة التغلب عليه بمجموعة من الوسائل الترفيهية و لكن دون فائدة.
-
إحساس حسين الضاوي بصدمة قوية إثر فراغ قاعة الحفل من زملائه المدعوين.
-
إقرار حسين الضاوي مواجهة حياته التقاعدية في نهاية المطاف بتفاؤل و ابتسامة.
- رابعا : تحليل النص :
1-الحقول المعجمية :
-
حقل الزمان : عامين جديدين - يوم الجمعة - الساعة السادسة مساء - مساء الخميس - يوم الأربعاء - إلى آخره...
-
حقل المكان : حديقة السطح - الإدارة - وسط المدينة - السينما - المنصورة - المقهى - إلى آخره...
*
العلاقة بين الحقلين المعجميين علاقة تداخل و تكامل في تقديم الأحداث.
2- الشخصيات:
-
الشخصية الأولى : حسين الضاوي دوره رئيسي و نوعه نمطي
-
الشخصية الثانية : الكاتب الخاص دوره ثانوي و نوعه مساعد
-
الشخصية الثالثة : زوجة حسين الضاوي دوره ثانوي و نوعه مساعد
-
الشخصية الرابعة : الموظفون دورهم ثانوي و نوعهم معارضون
-
الشخصية الخامسة : مدير المخازن دوره ثانوي و نوعه معارض
3-نمط السرد : - اهتم النص في تقديم الأحداث بالطريقة غير المباشرة في سرد الأحداث بدون حوار ما عدا الحوار الداخلي بين حسين الضاوي و نفسه الذي مثَّل صورة أخرى لطريقة السرد و هي الطريقة المباشرة.
4- هيئة السرد:  
 - الرؤية السردية أو زاوية النظر الموظفة في النص هي الرؤية من الخلف لأن السارد أكثر معرفة من الشخصيات .
 -
الضمير الموظف: الغائب بكيفية شبه مطلقة.
-
 زمن السرد : تعاقبي مكسر بتقنية الإسترجاع.
5 – الحبكة : تتميز في هذا النص السردي بالتدرج و التسلسل نظرا لتوفره على البنية الثلاثية : - البداية – العقدة – النهاية. ( انظر الجدول ص 19 )
6- القيم المستخلصة من النص:
 - ضرورة المواظبة و الإخلاص و الجد في العمل.
 -
خلق جو للمحبة بين زملاء العمل.
 -
مواجهة حياة التقاعد بتفاؤل و فرح و ابتهاج.
- خامسا :تركيب و تقويم:
-تأسيسا على ما سبق نخلص إلى أن نجيب محفوظ في هذا النص السردي " حفل تكريم " قد سعى إلى طرح ظاهرة اجتماعية تمثلت في التقاعد و ما يعيشه المتقاعدون من أوضاع نفسية منافية تماما لما ألفوه في حياتهم العملية . و قد استعان الكاتب في تصوير هذه الظاهرة الإجتماعية بشخصية نمطية " حسين الضاوي " و أخرى ثانوية مساعدة و معارضة " زوجته ، كاتبه الخاص ، زملاؤه الموظفون .." كما استعان بزمن سردي تعاقبي يتم تكسيره أحيانا بواسطة تقنية الإسترجاع إلى جانب حبكة سردية متكاملة تقوم على البنية الثلاثية : بداية ، عقدة ، حل . بالإضافة إلى الحضور الباهت لتقنيتي الحوار و الوصف ، كما لا يمكن إغفال اللغة الفنية التي كتبت بها القصة و هي لغة تميل إلى البساطة و الوضوح بعيدا عن التقرير المبتذل و الممل .
-          الإعداد القبلي :
اقرأ النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري ( ص : 31 - 32 ) و أنجز ما يتعلق به من أنشطة الملاحظة و الفهم و التحليل . 
 

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا عن هدا الموضوع انه حقا رائع شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

C EST MAGNIFIQUE MERCI

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على مجهودكم القيم

oumaima يقول...

mercii boqoup

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على مجهودكم القيم

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لكم أحبائي في الله

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على مجهودكم القيم

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا 😉😘

غير معرف يقول...

شكراا جزيلا

غير معرف يقول...

موضوع جميل

كوثر يقول...

شكراكثيرا عا ها الموقع

غير معرف يقول...

chokran jazilan

غير معرف يقول...

goood joob

Unknown يقول...

شكرا جزيلا على مجهودكم القيم

Unknown يقول...

شكرا جزيلا على مجهودكم القيم

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا merciiiiii

غير معرف يقول...

Gooood هذا الموقع رائع

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة