" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

-الخطاب السياسي:- النموذج النصي :" الفكر الحزبي " -الفئة المستهدفة: الأولى باكالوريا علوم تجريبية و رياضية و تكنولوجيا..



-الخطاب السياسي                  
- درس النصوص : " الفكر الحزبي " -علال الفاسي " 
-المرجع : واحة اللغة العربية             
-الفئة المستهدفة: الأولى باكالوريا علوم تجريبية و رياضية و تكنولوجيا         
 -إعداد: الأستاذ : عزيز سشا 
    
-الكفايات المستهدفة :
-الكفاية التواصلية :القدرة على التواصل مع الخطاب السياسي باعتباره خطابا معاصرا.
-الكفاية المنهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب السياسي.
-الكفاية الثقافية :تعرف آليات الخطاب السياسي  و امتلاك مهارات التفكير السياسي.

- تقديم :
-الخطاب السياسي : هو التعبير عن الآراء والأفكار والمواقف المتعلقة بالقضايا السياسية كشكل الحكم واقتسام السلطة والفصل بين السلط ،والتداول على السلطة ، و هو عبارة عن كتابات تنظيرية أو دعائية، وهو خطاب إقناعي يعتمد أساليب الحجاج و أدواته المتنوعة ، كما يستثمر وسائل مختلفة كالصور والموسيقى والحركات (لغة الجسد )، و يبقى رهانه الأوحد هو ترويج جملة من الأفكار و القناعات عن طريق التأثير بالأدلة و البراهين المناسبة.

أولاـ ملاحظة النص:

1 ــ دلالة العنوان: هو مركب اسمي، نعرب “الفكر” مبتدأ، و”الحزبي” خبرا. ويحيل دلاليا إلى التنظيمات السياسية الحزبية، أو إلى البرامج الحزبية.

2 ـ علاقة العنوان بالفقرة الأولى و الفقرة الأخيرة و بالصورة :

أ ـ علاقة العنوان بالفقرة الأولى: هي علاقة إيضاح، تبين أهمية الفكر الحزبي في الدولة والمجتمع.
ب ـ علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة: هي علاقة إيضاح أيضا تكشف عن وظيفة الحزب في تعبئة الشعب عقديا و منهجيا و ثقافيا.
ج ـ علاقة العنوان بالصورة:  هي علاقة تكامل توضح مكان ممارسة الأحزاب السياسية لوظائفها (مجلس النواب -البرلمان).

 *   وعليه نفترض أن موضوع  النص ربما يتمحور حول تحديد أهمية الفكر الحزبي ووظائفه.

ثانيا ـ فهم النص:

1-التوجه الذي فرضه انتصار الديموقراطية :
تنظيم الأمة ضمن هيئات حزبية تسهل توجيه الشعب و تصنيع رغباته الحقيقية بعيدا عن الفوضى (الرأي الواحد ).

2-دور الحرية في النظام الديموقراطي :
الحرية في النظام الديموقراطي هي التي تخول للشعب الإدلاء برأيه في الانتخابات و التمتع بالحريات العامة و تحقيق أغراضه بالوسائل المشروعة في ظل حماية القانون و رعاية الديمقراطية.

3-توضيح التجربة الحزبية عند الدول التي أشار إليها الكاتب :
تعتبر أنجلترا في أوروبا البلد الأكثر ديموقراطية من الناحية الحزبية ، أما في المشرق العربي فقد تأسست الأحزاب فيها لتحرير  البلاد من الاستعمار  فضلا على أنها غير  مستقلة عن الحكام ، بخلاف المغرب العربي الذي نشأت فيه الأحزاب بإرادة الشعب و الجمهور .

4-المطالب التي اقترحها الكاتب في آخر خطابه :
-العمل الدؤوب و الدائم على تنظيم الأمة.
-تعبئتها حول عقيدة واضحة و منهج محدود.
-إعطاء الآخرين الحرية في دائرة الأصول العامة .

*تقويم جزئي: انطلق من المعطيات السابقة و أنجز ملخصا مقتضبا تستعرض فيه المضامين الأساسية التي يطرحها النص.    

ـ تحديد مضامين النص في فقرة مقتضبة:

يتحدث النص عن أهمية التنظيمات الحزبية في الدولة،و دورها في إبعاد الرأي الواحد المؤسس على الفوضى، والقول برأي الجماعة المرتكز على التعاون، و تقريب وجهات النظر، لتجاوز الخلاف، وتسيير الحكم في جو من الديموقراطية كما حدث في فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، و لعل هذا الأمر يتطلب الحريات السياسية والاجتماعية، إذ الحرية في النظام الديمقراطي هي التي تخول للشعب الإدلاء برأيه في الانتخابات. وتعد انجلترا في أوروبا البلد الأكثر ديمقراطية. أما في المشرق العربي فقد تأسست الأحزاب فيها لتحرير البلاد من الاستعمار لكنها غير مستقلة عن الحكام ، بخلاف المغرب العربي الذي نشأت فيه هذه الأحزاب بإرادة الشعب و المجتمع . 

ثالثا ـ تحليل لنص:

1 ـ معجم النص:

 حقل السياسة
 حقل الإنسان
الديمقراطية ـ أنظمة الحكم ـ تنظيم ـ فساد الإدارة ـ عدم استقرار الحكم ـ الأنظمة الحزبية ـ الطاعة الحزبية ـ تقريب وجهات النظر لتسيير دفة الحكم ـ الدولة ـ تعاون حزبي ـ الحريات السياسية والاجتماعية ـ برامج ـ نظريات ـ الحرية ـ الحكومة ـ انتخاب ـ حماية القانون ـ الحزبية السياسية …
الحزب ـ الأمة ـ الشعب ـ الناس ـ الجمهور ـ العامة ـ فرد ـ القادة ـ الشعب ـ القائمون عليها ـ وفود ـ هيئات…

* نستنتج هيمنة حقل السياسية في النص. كما نستنتج أن حقل الإنسان مرتبط بألفاظ السياسة؛ مما يشي بأن الحقلين تربطهما علاقة تكامل، إذ السياسة يمارسها الإنسان بقصدية خدمة مصالحه  و حاجاته .

2ـ الضمير :

-ضمير الغائب المفرد المذكر: رغباته ـ فكرته ـ بنفسه ـ بدونه ـ به ـ عدمه ـ احترامه ـ تقديره ـ يختاره ـ 
-ضمير الغائب المفرد المؤنث:شأنها ـ عنها ـ فيما بينها ـ كيانها ـ بناءها ـ قادتها ـ تربيتها ـ توجيهها ـ برامجها ـ نظرياتها ـ هي ـ عليها ـ -فيها ـ لها ـ كلها ـ رؤسائها ـ فيها ـ كلها ـ نفسها ـ هي ـ منشئها ـ حولها ـ عليها ـ رجالها ـ تعبئتها ـ هي ـ
-ضمير الغائب الجمع:أغراضهم ـ انتخابهم ـ اختارهم ـ هم ـ لهم ـ
-ضمير المتكلم الجمع : ظروفنا ـ أنصارنا ـ اخواننا ـ بيننا ـ أرواحنا

*نستنتج هيمنة ضمير الغائب بأنواعه المختلفة فضلا عن ضمير المتكلم ، مما يؤشر على أن الكاتب تعامل مع الموضوع بطريقة موضوعية و علمية دونما  تحيز سياسي أو تدخل ذاتي.

3ـ منهجية الكاتب  في مقاربة الموضوع :

أ ـ المنهج الاستنباطي: حيث انطلق من المفهوم  العام إلى الخاص، فتحدث أولا عن الديموقراطية الحزبية حديثا عاما ليعرج إلى تجلياتها في فرنسا وإنجلترا، ثم في المشرق والمغرب العربيين.

ب ـ الربط : يتكون النص من ست فقرات مترابطة فيما بينها بواسطة روابط لغوية منطقية : “إن” و “الواو” و “أما”.

ج ـ الأسلوب التقريري: وظف الكاتب أسلوبا تقريريا  مباشرا خاليا من الاستعارات والمجازات والتشبيهات، و لذلك نلفيه يميل إلى لغة سهلة و واضحة تؤهله للتواصل مع المتلقي تواصلا فعالا. و حقيقيا .

ح ـ أسلوب التوكيد و الإثبات: توظيف مجموعة من المؤكدات للدفاع عن الأطروحة، منها: أسلوب التوكيد (إنَّ، قد، أنَّ، يجب)

د ـ أسلوب التفسير: ونمثل له بقول الكاتب : ” والحرية في النظام الديموقراطي هي الأساس الأول الذي لا يمكن بدونه وجود ….”

هـ ـ أسلوب المقارنة : ويتجلى في قول الكاتب: ” ولم تزدهر الحزبية السياسية في بلد بقدر ما ازدهرت في انجلترا … أما في المشرق العربي ….”  /” ..وأعتقد أن حظ أقطار المغرب العربي في التنظيم الحزبي أحسن بكثير من حظ المشرق العربي ….”.

و ـ أسلوب النفي: ”.. ولم تزدهر الحزبية السياسية في بلد بقدر ما ازدهرت في انجلترا …”.

ي ـ الحجج  و الأدلة : استعمل الكاتب حججا واقعية وتاريخية و منطقية...و نمثل لذلك ب:
ـ الحجج التاريخية:" أنقذت الأحزاب فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية من الفوضى وعدم الاستقرار. وكذلك نشأة الأحزاب في المشرق العربي نتيجة المطالبة بالاستقرار…"
ـ الحجج الواقعية: "تعتبر انجلترا أكثر الدول التي تزدهر فيها الحزبية السياسية…"

رابعا ـ تركيب وتقويم:

تأسيسا على ما سبق نخلص إلى أن النص قيد الدرس نص حجاجي بامتياز تدور فكرته الأساسية حول أهمية الحزب في تسيير دواليب الحكم، وما يحتاج إليه هذا الحزب من حرية وشعبية ليحقق وظائفه و غاياته .و لتوكيد هذه الأطروحة و الدفاع عنها لجأ "علال الفاسي" إلى استثمار معجم خاص يتأسس على حقلين دلاليين اثنيين هما : حقل السياسة وحقل الإنسان، و وظف أيضا ضمير الغائب و زاوج بينه و بين ضمير المتكلم لتحقيق مبدأ النزعة الجماعية و الحرية الحزبية و تعدد الآراء بكيفية موضوعية و ديمقراطية،و في مساق ذلك انتهج منهجا استنباطيا، وأسلوبا تقريريا سهلا و واضحا بعيدا عن الاستعارة و المجاز و الإيحاء ، و مرفقا بأسلوب التوكيد و التفسير والمقارنة و النفي.فضلا عن توظيف حجج واقعية و تاريخية و منطقية... لإقناع القارئ و استمالته إلى تبني بنود الخطاب السياسي في بعده الإيجابي،و ختاما نرى أن العمل الحزبي و السياسي في صورته الإيجابية عمل فاعل و مؤثر يخدم مصالح المجتمعات الكونية سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و فكريا و بيئيا…

هناك تعليق واحد:

La_rime يقول...

merci pour c'informùations

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة