" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية

                            - مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول قضية أدبية –
                                     - النص النظري " الشعر الجديد " لأدونيس – نموذجا -

لم يتوقف التجديد في القصيدة العربية عند شعراء تجديد الرؤيا في حدود تكسير بنيتها الإيقاعية فحسب ، بل تجاوزوا ذلك إلى استشراف المستقبل بملامسة  قضايا إنسانية و كونية ٠ فقد أصبح الشاعر الحديث يحمل موقفا جديدا من العالم و رؤيا تتجاوز الواقع الكائن ، و تستشرف الغد الممكن ، وتعيد النظر في كل الثوابت خصوصا بعد أن أطاحت هزيمة 1948 بسلطان الوجود العربي التقليدي٠ و هكذا ساهمت نخبة من الشعراء في المشرق و المغرب على حد سواء في إنماء هذه التجربة الشعرية الجديدة وتطويرها٠و لتسليط الضوء على ذلك سنحاول مقاربة النص النظري "الشعر الجديد " للكاتب السوري أدونيس الذي يعتبر بشهادة النقاد الأب الروحي للحداثة الشعرية الجديدة إذ هو شاعر وناقد له العديد من الإسهامات الأدبية والنقدية في هذا المساق . فما هي إذن سمات هذا الشعر الجديد ؟ و ما هي الطريقة الممنهجة و الآليات الحجاجية و الأسلوبية التي اعتمدها الكاتب للتعريف بقضيته و مناقشتها و جعلها متمثلة في ذهنية المتلقي؟ أسئلة و أخرى سنحاول الإجابة عنها في معرض هذه القراءة التحليلية المنهجية للنص .
استنادا على العنوان " الشعر الجديد " و بداية النص نفترض أن الناقد سيعالج قضية أدبية تتعلق بتحديد ماهية الشعر الجديد ، باعتباره رؤيا و كشفا يستشرف المستقبل  و ينزاح عن الثوابت والمسلمات ، و لعل هذا بالفعل ما يعتبره أدونيس تمردا على الأشكال الشعرية القديمة ، وتغييرا في نظام الأشياء و في نظام النظر إليها و يتأسس معناه على الخلق و الكشف و التوليد ، و ليس على السرد و الوصف كما كان شائعا في النماذج القديمة و بعض النماذج المعاصرة ، وإذا كان الشعر القديم يتمركز حول الذات في أبعادها النفسية الدقيقة فإن الشعر الجديد أصبح مركزا لإستقطاب مشكلات وجودية و كيانية يعانيها الشاعر في حضارته و أمته .
 و انطلاقا من هذا المفهوم الجديد للشعر كان لابد من قيام القصيدة الحداثية على الوحدة العضوية ، و الإعتماد على اللغة كإشارة و تلميح بدلا من اللغة العادية المباشرة و المستهلكة التي تقوم على التصريح والإيضاح٠ لهذا حمل الشعرالجديد على عاتقه مبدأ الثورة على اللغة و الإنزياح عن المألوف بأوسع أبوابه كشعار يمس مكونات الشكل و المضمون على حد سواء .
ولقد إعتمد الناقد في تصميم فقرات هذا النص النظري الحجاجي طريقة إستنباطية ٠بحيث إنطلق من حكم عام في بداية النص ، يعرف من خلاله الشعر الجديد باعتباره رؤيا معتمدا على أسلوب المقارنة بين الشعر   القديم والشعر الجديد و بين شعر الرؤية الأفقية وشعر الرؤيا الكشفية الباطنية ، و أسلوب التعريف بهذا المفهوم الجديد للشعر و مناقشته و الإستدلال والبرهنة على خلوصه و صفائه و معاني الصدق التي يحملها ، كما ارتكز الناقد علي جملة من المشيرات التلفظية مثل ـــ التعريف ـــ لعل مانعرف به الشعر الجديد هو أنه رؤيا ، وـ التأكيد ـ إن على اللغة٠٠،إن من خصائص٠٠٠،و ـ التعليل ـ لأنه في حاجة٠٠٠٠،وـــ النفي والإثبات ـــ الشعر الجديد معنى خلاق توليدي ٠لا معنى سردي وصفي ، ٠و ـــ المقارنة ـــ ،بين خصائص الشعر القديم والشعر الجديد٠٠٠ثم الإحاطة الكاملة بالقضية الأدبية والإلمام بكل جوانبها الفنية و البلاغية و الإقناعية ،
فضلاعن استعمال جهاز مفاهمي يمتحه الناقد من حقول معرفية متعددة منها الشعر الجديد ــ رؤيا ــ كشف - التمرد ــ ٬ الشروط الشكلية -معنى خلاق - الوحدة العضوية -اللغة الإشارة...و ذلك لتبيان أهمية هذا النموذج الأدبي الفني الجديد و قيمته بين النماذج و الأشكال الأدبية والفنية الأخرى .                                                  
  و تاسيسا على ما سبق نخلص الى القول بأن الكاتب/ الشاعر أدونيس ، قد عالج قضية أدبية تتعلق بالشعر الجديد باعتباره ، رؤيا تتمرد على الأشكال والطرق الشعرية القديمة و تستشرف المستقبل ، إنها تحكم الواقع الكائن٠بتأسيس عالم يمكن أن يصبح فيه الشعر مركز استقطاب لمشكلات وجودية يعانيها الشاعر في حضارته و أمته ، و إن كان الشعر القديم يتمركز حول الذات مستسلما للغة مألوفة و متداولة ٠ فإن  الشعرالجديد يعانق القضايا المشتركة ، معتمدا لغة ثورية تقوم على الإنزياح والرمز والتلميح بدل التصريح ، ولقد اعتمد الناقد في تمرير ذلك على جملة من الأساليب الحجاجية و المشيرات التنظيمية و التلفظية بقصدية التعريف بقضيته و الإستدلال على  صحتها و أهميتها ، و هكذا أجدني أتفق مع صاحب النص في اعتباره الشعر الجديد موقفا في الوجود ورؤيا تتجاوز الظواهر لتكشف الحجب عن حقائق الأشياء و بواطنها و تستكنه أنوار المعارف الخفية التي لا ترى إلا في تجارب شعراء الرؤيا حسب هذا الإتجاه .


-بعد التنقيح و التصحيح تم توقيع هذا الموضوع من طرف التلميذ" لوقيدي طه ياسين " 2 باك أدب 1 - الثانوية التأهيلية محمد السادس - الوردزاغ -نيابة تاونات -

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

نماذج من الامتحانات الجهوية مع التصحيح للأولى باك الشعب العلمية بصيغة pdf ....

جهة طنجة تطوان الحسيمة العنوان العادية الإستدراكية الامتحان الجهوي في اللغة العربية اولى باك 2024 تحميل – الامتحان الجهوي في اللغة العربية ا...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة