" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -



                                                                                                                               -         الكفايات المستهدفة :                                                                                                          
- الكفاية التواصلية : التعبير السليم في وضعيات تواصلية مختلفة .
- الكفاية المنهجية : القدرة على الكتابة الصحيحة للكلمات و ضبط علامات الترقيم.
- الكفاية الثقافية : تذكر القواعد الإملائية.
 أمثلة الانطلاق    
- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .
- حفر الفلاح  بئرا عميقا .
- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .
- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .                                                           
ملاحظة وتحليل :
1- كتابة الهمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .
أ‌- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة
ب‌- على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس
ج- على الياء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئنون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الهمزة المتطرفة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ
- تكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ
- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون  خنساء – شيء
2- كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خبيثات – جميلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط الكلام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة - صبية
3- علامات الترقيم :
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :
- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :
أ‌- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.
ب‌- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .
د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتهدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتية :
أ‌- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
ب‌- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .
- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .أنت – أعزك الله – كريم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".
- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السياق .إذا لابأس، لابد أن أتحرك (يقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية ،كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...
- تقويم نهائي : أنجز التمارين المقدمة في الكتاب المدرسي ص : 24                               

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

merci pour votre la leçon merci beaucoup

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

نماذج من الامتحانات الجهوية مع التصحيح للأولى باك الشعب العلمية بصيغة pdf ....

جهة طنجة تطوان الحسيمة العنوان العادية الإستدراكية الامتحان الجهوي في اللغة العربية اولى باك 2024 تحميل – الامتحان الجهوي في اللغة العربية ا...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة