" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -



                                                                                                                               -         الكفايات المستهدفة :                                                                                                          
- الكفاية التواصلية : التعبير السليم في وضعيات تواصلية مختلفة .
- الكفاية المنهجية : القدرة على الكتابة الصحيحة للكلمات و ضبط علامات الترقيم.
- الكفاية الثقافية : تذكر القواعد الإملائية.
 أمثلة الانطلاق    
- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .
- حفر الفلاح  بئرا عميقا .
- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .
- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .                                                           
ملاحظة وتحليل :
1- كتابة الهمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .
أ‌- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة
ب‌- على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس
ج- على الياء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئنون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الهمزة المتطرفة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ
- تكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ
- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون  خنساء – شيء
2- كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خبيثات – جميلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط الكلام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة - صبية
3- علامات الترقيم :
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :
- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :
أ‌- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.
ب‌- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .
د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتهدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتية :
أ‌- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
ب‌- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .
- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .أنت – أعزك الله – كريم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".
- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السياق .إذا لابأس، لابد أن أتحرك (يقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية ،كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...
- تقويم نهائي : أنجز التمارين المقدمة في الكتاب المدرسي ص : 24                               

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

merci pour votre la leçon merci beaucoup

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة