" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

نماذج تقويمية لفائدة تلاميذ السنة الثانية باك آداب و علوم إنسانية - الدورة الأولى

 - النموذج الأول :

-أولا : النص الأدبي (14 ن )

                1-  إذا داعبَ  الماءُ  ظلّ  الشَّجرْ            وغازلتِ السُّحبُ ضوءَ القمرْ
                2- و  ردَّدتِ     الطير    أنفاسَها            خوافقَ  بين  الندى  و  الزَّهَرْ
                3-  و  ناحتْ   مطوقةٌ    بالهوى            تناجي  الهديلَ  و تشكو  القدرْ
                4- و مرَّ على  النهرِ  ثغرُ النسيم             يُقَبِّلُ    كلَّ      شراعٍ    عبرْ
                5- و أطلعتِ  الأرضُ  من  ليلها            مفاتنَ      مختلفاتِ     الصُّورْ
                6- هنالك  صفصافةٌ  في  الدُّجَى            كأنَّ   الظلامَ     بها   ما  شعرْ
                7- أخذتُ    مكانيَ    في    ظلها            شريدَ   الفؤادِ    كئيبَ     النظرْ
                8-  أمرُّ   بعيني   خلال   السماء            و أُطرقُ  مستغرقاً  في   الفِكَرْ
                9- أطالعُ   وجهك   تحت  النخيلِ            و أسمعُ   صوتك  عند   النَّهَرْ
               10- إلى  أنْ يَمَلَّ  الدجى  وحشتي            و تشكو  الكآبةُ   مني  الضجرْ
               11- وتعجبُ  من حيرتي الكائناتُ            و تُشفِقُ   منِّي   نجومُ  السّحرْ
               12- فأمضي   لأرجعَ   مستشرفاً             لقاءَك  في  الموعدِ     المنتظرْ

علي محمود طه ، الديوان ، دار العودة ، بيروت ، 1988 ،ص :29

                                                                                                
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه هذا النص الشعري  تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:
                           
1- تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي.
2- تلخيص مضامين النص، وتحليل أفكاره.
3- تحليل بنيات النص الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4- صياغة خلاصة تركيبية تتضمن خصائص "سؤال الذات" في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة الشعرية للشاعر.

- ثانيا : مادة المؤلفات ( 06 نقط )

جاء في كتاب " ظاهرة الشعر الحديث " ما يلي : "..إن الصراع بين الموت و الحياة في تجربة الشاعر الحديث ، يعني في آخر الأمر ، الصراع بين الحرية و الحب و التجدد الذي يجعل الثورة وسيلته ، و بين الحقد و الاستبعاد و النفي من المكان و من التاريخ..."            -  ص:190 –

-انطلق من هذه القولة ، و اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :

*ربط القولة بسياقها العام داخل المؤلف .
*إبراز شكل حضور تجربة الموت و الحياة عند الشاعر "بدر شاكر السياب".
*تحديد الجانب المنهجي و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الحياة و الموت في الشعر الحديث .


                                                           
********************************************************************************
-النموذج الثاني :
-أولا : النص الأدبي ( 14 ن ) 
                            
1-مرت أيام منطفئات
2-لم نلتق لم يجمعنا حتى طيف سراب
3-و أنا وحدي ، أقتات بوقع خطى الظلمات
4-خلف زجاج النافذة الفظة ، خلف الباب
5-و أنا وحدي...
***
6-مرت أيام
7-لم نلتق ، أنت هناك وراء مدى الأحلام
8-في أفق حف به المجهول
9-و أنا أمشي ، و أرى ، و أنام
10-أستنفد أيامي و أجر غدي المعسول
11-فيفر إلى الماضي المفقود
12-أيامي تأكلها الآهات متى ستعود ؟
13-مرت أيام لم تتذكر أن هناك
14-في زاوية من قبلك حبا مهجورا
15-عضت في قدميه الأشواك
16-حبا يتضرع مذعورا
17-هبه النورا...
                            ***
18-عد ، أم سيموت ،
19-صوتي في سمعك خلف المنعرج الممقوت
20-و أظل أنا شاردة في قلب النسيان
21-لا شيء سوى الصمت الممدود
22-فوق الأحزان
23-لا شيء سوى رجع نعسان
24-يهمس في سمعي ليس يعود
25-لا . ليس يعود.
-نازك الملائكة ، الديوان الكامل ، ج : 2 ، ص ص :110-113 ، ط 1 ،بيروت 1986 –

                                                                                                                                                 
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه هذا النص الشعري  تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:

1- تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي؛
2- تلخيص مضامين النص، وتحليل أفكاره؛
3- تحليل بنيات النص الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4- صياغة خلاصة تركيبية تتضمن خصائص تكسير البنية في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة الشعرية للشاعرة " نازك الملائكة " .

-ثانيا : المؤلفات ( 06 نقط )  

 ورد في ظاهرة الشعر الحديث ما يلي : " إن شهادة هؤلاء الشعراء ، و هم جميعا من رواد الشعر الحديث ، تؤكد أن النكبة كانت أهم عامل في الاتجاه بالتجربة الشعرية الحديثة ، نحو آفاق الضياع و الغربة ، و سندرك ذلك إدراكا واضحا ، عندما نجد الشعراء المحدثين يجعلون من هذا المحور السلبي ، و عن طريق المعاناة و الكشف ، معبرا للخلاص ، و طريقا لتجاوز ما هو كائن إلى ما هو ممكن .." ص: 66 .

-انطلق من هذه القولة و اكتب موضوعا متكاملا ، تنجز فيه ما يلي :
*ربط القولة بسياقها العام داخل المؤلف .
*الوقوف عند تيمة الغربة و إبراز بعض تجلياتها في الشعر الحديث .
*تبيان الجانب المنهجي و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الغربة و الضياع في الشعر الحديث .


                                                       (( و بالله التوفيق و هو المستعان ))

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

نماذج من الامتحانات الجهوية مع التصحيح للأولى باك الشعب العلمية بصيغة pdf ....

جهة طنجة تطوان الحسيمة العنوان العادية الإستدراكية الامتحان الجهوي في اللغة العربية اولى باك 2024 تحميل – الامتحان الجهوي في اللغة العربية ا...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة