-أولا : النص الأدبي
(14 ن )
1- إذا داعبَ الماءُ ظلّ الشَّجرْ وغازلتِ السُّحبُ ضوءَ القمرْ
2- و ردَّدتِ الطير أنفاسَها خوافقَ
بين الندى و الزَّهَرْ
3- و ناحتْ
مطوقةٌ بالهوى تناجي
الهديلَ و تشكو القدرْ
4- و مرَّ على النهرِ ثغرُ النسيم يُقَبِّلُ كلَّ شراعٍ عبرْ
5- و أطلعتِ الأرضُ من ليلها مفاتنَ مختلفاتِ الصُّورْ
6- هنالك صفصافةٌ في الدُّجَى كأنَّ الظلامَ بها ما شعرْ
7- أخذتُ مكانيَ في ظلها
شريدَ الفؤادِ كئيبَ النظرْ
8- أمرُّ بعيني خلال السماء و أُطرقُ
مستغرقاً في الفِكَرْ
9- أطالعُ وجهك تحت
النخيلِ و أسمعُ صوتك عند النَّهَرْ
10- إلى أنْ يَمَلَّ الدجى وحشتي
و تشكو الكآبةُ مني الضجرْ
11- وتعجبُ من حيرتي الكائناتُ و تُشفِقُ منِّي نجومُ السّحرْ
12- فأمضي لأرجعَ مستشرفاً لقاءَك في الموعدِ المنتظرْ
|
اكتب موضوعا إنشائيا
تحلل فيه هذا النص الشعري تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية،
ومسترشدا بما يأتي:
1- تأطير
النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي.
2- تلخيص مضامين النص، وتحليل
أفكاره.
3- تحليل بنيات النص
الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4- صياغة خلاصة تركيبية
تتضمن خصائص "سؤال الذات" في
النص،
مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة
الشعرية للشاعر.
|
- ثانيا : مادة
المؤلفات ( 06 نقط )
جاء في كتاب " ظاهرة
الشعر الحديث " ما يلي : "..إن الصراع بين الموت و الحياة في تجربة
الشاعر الحديث ، يعني في آخر الأمر ، الصراع بين الحرية و الحب و التجدد الذي
يجعل الثورة وسيلته ، و بين الحقد و الاستبعاد و النفي من المكان و من
التاريخ..." - ص:190 –
-انطلق من هذه القولة ،
و اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يلي :
*ربط القولة بسياقها
العام داخل المؤلف .
*إبراز شكل حضور تجربة
الموت و الحياة عند الشاعر "بدر شاكر السياب".
*تحديد الجانب المنهجي
و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الحياة و الموت في الشعر الحديث .
|
-أولا : النص الأدبي ( 14 ن )
1-مرت أيام منطفئات
2-لم نلتق لم يجمعنا حتى طيف سراب
3-و أنا وحدي ، أقتات بوقع خطى الظلمات
4-خلف زجاج النافذة الفظة ، خلف الباب
5-و أنا وحدي...
***
6-مرت أيام
7-لم نلتق ، أنت هناك وراء مدى الأحلام
8-في أفق حف به المجهول
9-و أنا أمشي ، و أرى ، و أنام
10-أستنفد أيامي و أجر غدي المعسول
11-فيفر إلى الماضي المفقود
12-أيامي تأكلها الآهات متى ستعود ؟
13-مرت أيام لم تتذكر أن هناك
14-في زاوية من قبلك حبا مهجورا
15-عضت في قدميه الأشواك
16-حبا يتضرع مذعورا
17-هبه النورا...
***
18-عد ، أم سيموت ،
19-صوتي في سمعك خلف المنعرج الممقوت
20-و أظل أنا شاردة في قلب النسيان
21-لا شيء سوى الصمت الممدود
22-فوق الأحزان
23-لا شيء سوى رجع نعسان
24-يهمس في سمعي ليس يعود
25-لا . ليس يعود.
|
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه هذا
النص الشعري
تحليلا أدبيا ، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية،
ومسترشدا بما يأتي:
1- تأطير النص ضمن سياقه الأدبي
والثقافي؛
2- تلخيص
مضامين النص، وتحليل أفكاره؛
3- تحليل
بنيات النص الشعري : المعجم ، الصور الفنية، البنية الإيقاعية ، و الأساليب .
4- صياغة
خلاصة تركيبية تتضمن خصائص تكسير البنية في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول التجربة الشعرية للشاعرة " نازك الملائكة " .
|
-ثانيا : المؤلفات ( 06 نقط )
ورد في ظاهرة الشعر الحديث ما يلي : " إن
شهادة هؤلاء الشعراء ، و هم جميعا من رواد الشعر الحديث ، تؤكد أن النكبة كانت
أهم عامل في الاتجاه بالتجربة الشعرية الحديثة ، نحو آفاق الضياع و الغربة ، و
سندرك ذلك إدراكا واضحا ، عندما نجد الشعراء المحدثين يجعلون من هذا المحور
السلبي ، و عن طريق المعاناة و الكشف ، معبرا للخلاص ، و طريقا لتجاوز ما هو
كائن إلى ما هو ممكن .." ص: 66 .
-انطلق من هذه القولة و
اكتب موضوعا متكاملا ، تنجز فيه ما يلي :
*ربط القولة بسياقها
العام داخل المؤلف .
*الوقوف عند تيمة
الغربة و إبراز بعض تجلياتها في الشعر الحديث .
*تبيان الجانب المنهجي
و الأسلوبي المعتمد في مقاربة تجربة الغربة و الضياع في الشعر الحديث .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق