" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."

"أي بني :

اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..

لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :

كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..

- توقيع الأستاذ عزيز سشا

خطوات القراءة المنهجية للنص الأدبي - جذع آداب -

المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي
تعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي:( مصادر مراجع..) من خلال                                                    
                                                       - إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس.
                                                                                                   - القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.
                                    
المرحلة الثانية : أنشطة الفهم
1.
ملاحظة النص ووضع الفرضيات
- ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
- قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل...
- صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
فهم النص
·
تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
·
استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
·
إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
·
القيام بأنشطة تحويل النص:
- تكثيف النص في جملة واحدة
- تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
- تكملة فكرة النص.
- شرح مقاطع أو فقرات من النص.
-
تركيز الفهم على عناصر محددة.
تقويم جزئي : تحديد وحدات النص الأساسية و تقديم فكرة أو عنوان لكل وحدة على حدة / أو تلخيص مضامين النص.
المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل
 -
إدراك داليات النص
·
استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها
·
إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية
·
تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها
·
استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن:( ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..)
 –
إدراك دلاليات النص
·
إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية.....
·
إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة...
 –
إدراك تداوليات النص
·
تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة
·
استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء...
·
تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،مونولوج،مواقف...
·
تحديد علاقات المقام بالمقال.
·
إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع.
·
الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار

المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم
·
إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه .
·
- المقارنة والموازنة بين النصوص
·
 تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى-
·
إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة .
·
 تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب

  البعد الاجتماعي  والنفسي   في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة