- إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس.
- القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.
المرحلة الثانية : أنشطة الفهم
1. ملاحظة النص ووضع الفرضيات
- ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
- قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل...
- صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
فهم النص
· تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
· استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
· إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
· القيام بأنشطة تحويل النص:
- تكثيف النص في جملة واحدة
- تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
- تكملة فكرة النص.
- شرح مقاطع أو فقرات من النص.
- تركيز الفهم على عناصر محددة.
تقويم جزئي : تحديد وحدات النص الأساسية و تقديم فكرة أو عنوان لكل وحدة على حدة / أو تلخيص مضامين النص.
المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل
- إدراك داليات النص
· استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها
· إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية
· تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها
· استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن:( ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..)
– إدراك دلاليات النص
· إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية.....
· إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة...
– إدراك تداوليات النص
· تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة
· استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء...
· تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،مونولوج،مواقف...
· تحديد علاقات المقام بالمقال.
· إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع.
· الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار
المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم
· إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه .
· - المقارنة والموازنة بين النصوص
· تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى-
· إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة .
· تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق