" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."


"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..

أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..

"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم

-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا -

تحليل مؤلف ظاهرة الشعر الحديث - فيديو -

Loading...

حسب ما أكده محمد الوفا وزير التربية الوطنية لن يعاد النظر في نظام امتحان الباكالوريا خلال الموسم الدراسي 2012- 2013

أكد وزير التربية الوطنية٬ محمد الوفا٬ اليوم الاثنين ( 17 دجنبر )٬ أنه لن تجري إعادة النظر في نظام امتحان الباكالوريا المعتمد حاليا برسم الموسم الدراسي 2012-2013.


وأوضح الوفا٬ في عرض أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين٬ حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية٬ أنه بعد قيام الوزارة باستشارة عدد من الخبراء والمتخصصين والأطر والأساتذة والتلاميذ، تبين أن المشكل لا يكمن في نظام الامتحان المعتمد في حد ذاته٬ بقدر ما يكمن في طريقة تنزيله على الأرض.

وأضاف أنه توجد ثلاثة سيناريوهات مطروحة مستقبلا في حال جرى الاتجاه إلى تغيير امتحان الباكالوريا بصيغته الحالية.

ويتمثل السيناريو الأول في الرجوع إلى النظام القديم٬ والثاني في عدم احتساب نقاط المراقبة المستمرة ونقل النسبة التي تمثلها إلى الامتحان الوطني٬ معتبرا أن هذا السيناريو سيشكل خطرا على تعلم بعض المواد، لاسيما اللغات مثل الفرنسية، وقد يساهم في تراجع اهتمام التلاميذ بهذه اللغات. أما السيناريو الثالث والأخير فيكمن في تحويل امتحانات المراقبة المستمرة إلى امتحان جهوي٬ وهو سيناريو تشوبه بعض الصعوبات التقنية حسب الوزير.

من جهة أخرى٬ شدد السيد الوفا على أنه "لا مجال للتسامح مع التحرش الجنسي والممارسات الشاذة داخل المؤسسات وكذا التصرف بالمال العام المخصص للوزارة ومؤسساتها ومصالحها" دون وجه حق.

وبخصوص الخطوط العريضة لبرنامج عمل الوزارة متوسط المدى 2013- 2016 أبرز الوزير أنه يرتكز أساسا على توسيع العرض المدرسي، وتحسين جودة التعليم، والاستمرار في تأهيل الموارد البشرية، وتعزيز ودعم المؤسسة التعليمية، وتعزيز الحكامة في القطاع.

وفي ما يتعلق بالبناءات المدرسية٬ أشار إلى أنه جرى استكمال أوراش بناء 533 مؤسسة٬ وتوسيع شبكات المدارس الجماعاتية، بإطلاق عروض لبناء 21 مدرسة جماعية٬ وكذا إطلاق مشروع تعويض المفكك (بريفابريكي)، باعتماد برنامج متعدد السنوات يراعي التدرج٬ إذ جرت في إطار هذا البرنامج برمجت إزالة المفكك من ألف حجرة برسم سنة 2013.

من جهتها٬ سجلت فرق الأغلبية بإيجابية الدينامية التي أطلقتها الوزارة داخل القطاع٬ وتمكنها من "كسر عدد كبير من الطابوهات، وفتح ملفات كان الاقتراب منها شبه مستحيلا في الماضي"٬ كما نوهت ب"الأرقام المشجعة"، المرتبطة سواء بارتفاع الطلب على التمدرس والتوجه نحو الشعب العلمية٬ ومحاربة الانقطاع الدراسي بالمجال القروي٬ وبناء المؤسسات المدرسية٬ والإطعام الداخلي والنقل المدرسي.

أما فرق المعارضة فقد أكدت ضرورة عدم الربط بين الجودة والنجاح المدرسي٬ كون الجودة مرتبطة أيضا "بالمقررات التي غالبا ما تكون تقليدا لنماذج أجنبية لا تراعي الخصوصية الوطنية"٬ داعين إلى ضرورة صياغة مقررات دراسية وبرامج تعليمية تنسجم مع الواقع التعليمي المغربي وخصوصياته المختلفة٬ وتشرف عليها أطر ونخب مغربية.

كما اعتبروا أنه من الضروري إعادة الثقة لرجال التعليم، وتحسين وضعيتهم المادية والمعنوية٬ ومراعاة البعد النفسي والإنساني الذي قد يؤثر سلبا، في حال جرى إغفاله، على مردودية رجال التعليم٬ والدخول في حوار تشاركي يعتمد على التوافق والتفكير لحل عدد من القضايا العالقة بين الوزارة والنقابات، بما يضمن تجاوز التوترات والحساسيات، والتركيز على النهوض بالقطاع.
                                           - نقلا عن موقع المغربية للأخبار-

ليست هناك تعليقات:

استمع إلى كتاب الله مع الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله

Loading...

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Loading...